يلجأ الكثير من أطباء الأسنان إلى حشو عصب الاسنان للمرضى في حالات التسوس الشديد أو نتيجة تآكل السن؛ إذ تسبب تلك الحالات ألمًا شديدًا يصعب تحمله، ويمكن الاعتماد على حشو عصب السن في تخفيف ألم الأسنان بعدما نخرها التسوس والبكتيريا.

متى يلجأ الطبيب إلى حشو العصب؟

يرى أطباء الأسنان أن حشو العصب يساعد كثيرًا في حماية الأسنان من العدوى البكتيرية عبر منعها من الانتشار في تجويف لب السن، وعند حدوث ذلك يلاحظ المريض الأعراض التالية:

• انتفاخ مكان السن ومن ثم انتشاره إلى أجزاء أخرى من الوجه.
  • تآكل العظام المحيطة بجذر السن.
  • سقوط الأسنان أو تحلل لبها.

أهمية حشو العصب

مما سبق، نرى أهمية حشو عصب الأسنان عند:

• التهاب العصب الذي يسبب ألمًا شديدًا يستمر لفترة طويلة كلما تناول الفرد الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  • موت لب الأسنان نتيجة عدوى بكتيرية في الفم.
  • تكون خراج تحت السن جراء وصول البكتيريا إلى اللثة وعند إهمال علاجها يتكون الصديد وقد تصل البكتيريا إلى الأوعية الدموية ومن ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم.
  • الإصابة بأمراض في اللثة.
  • تآكل الأسنان.
  • التعرض لكدمة في الفم.

خطوات حشو عصب الأسنان

يوضح الطبيب للمريض أن خطوات حشو العصب تُنفذ خلال زيارة واحدة أو 3 زيارات حسب حالة الأسنان، وتجرى عادة على 3 خطوات كالتالي:

الخطوة الأولى: إزالة العصب الملتهب أو الميت لتخفيف الألم عن المريض بعد تخديره تخديرًا موضعيًا مع تنظيف قناة الجذر.
الخطوة الثانية: تشكيل وتجهز القناة المجوفة جيدًا عبر ملئها بمادة تشبه المطاط وأخرى لاصقة لإحكام غلاقها تمامًا.
الخطوة الثالثة: إضافة الحشوة إلى السن.

هل يمكن حشو الاسنان بالليزر؟

أصبح من الممكن الآن حشو الاسنان بالليزر مع استخدام الأدوات الجراحية استخدامًا ضئيلًا ما يحمي السن من التعرض للعدوى البكتيرية نتيجة عدم تعقيم الأدوات جيدًا قبل الحشو، ويَتَبِع الطبيب أثناء حشو الاسنان بالليزر نفس الخطوات السابقة مع استبدال المثقاب بشعاع من الليزر لإزالة الأنسجة التالفة من السن ما يعطي دقة عالية وسرعة أكبر في الإجراء كما يترك السن نظيفًا.
لاحظ العديد من المرضى أن استخدام الليزر خفف كثيرًا من آلم الضرس بعد حشو العصب لذا تنبأ الأطباء أن تلك التقنية ستكون الأكثر استخدامًا خلال الأعوام القادمة.

هل حشو العصب مؤلم؟

يستعمل الطبيب قبيل حشو العصب مادة مخدرة تمنع إحساس المريض بالألم، أما بالنسبة إلى ألم الضرس بعد حشو العصب فلا يمكن تحديد شدته عند الجميع لذا ينصح الطبيب بتناول بعض المسكنات التي من شأنها الحد منه. يرجع سبب الإحساس بالألم في الضروس إلى:

• حاجة المرء لها دومًا في مضغ الطعام.
  • نوع جنس المريض.
  • حالة لب السن.
  • مدة العلاج.

هل يختلف خطوات حشو العصب للاطفال عن الكبار؟

يتساءل البعض عن مدى اختلاف خطوات حشو العصب للاطفال عما ذكرناه سابقًا، ويوضح الدكتور محمد قناوي أن الاختلاف يعود إلى نوع الأسنان الموجودة في الفم؛ إذ تهدف الخطوات السابقة إلى منع الألم والحفاظ على السن لفترة طويلة، أما الهدف من حشو العصب للاطفال هو الحفاظ على مكان السن إلى أن تتبدل بالدائمة لذلك لا يسبب الحشو الكثير من الألم للأطفال ولا يحتاج إلى عدة جلسات مثلما يحدث مع الكبار.

أيهما أفضل: حشو العصب للاطفال أم خلع الاسنان؟

يفضل أطباء الأسنان خلال الفترة العمرية الأولى بعيادات اسنان الأطفال إجراء حشو العصب بدلًا من خلع الأسنان إذ يتسبب تكرار الخلع عدة أضرار على صحة اسنان الأطفال، منها:

• وجود مشاكل في النطق وعدم خروج الحروف من مخارجها الصحيحة.
  • تغير شكل الفك على المدى البعيد جراء وجود الكثير من الأماكن الفارغة.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام جيدًا.
  • ضمور عظام الأسنان على المدى الطويل.

تكلفة حشو العصب

يجد مرضى الأسنان تفاوتًا في اسعار حشو عصب الأسنان ويرجع ذلك إلى:

• كفاءة طبيب الأسنان المنفذ للحشو.
  • مكان وجود العيادة.
  • عدد الجلسات اللازمة لحشو العصب.
  • الأدوات المستخدمة أو التقنية المستخدمة في حشو عصب الأسنان.
  • عمر المريض إذ يختلف اسعار حشو العصب للاطفال عن الكبار.
  • وتبدأ تكلفة حشو العصب لدى مراكز دكتور قناوى ب1500 جنية وبيتم استخدام جاهز rotary حسب الحالة

ولمعرفة تكلفة حشو العصب بدقة وحجز أقرب موعد لزيارة الطبيب يمكنك التواصل مع دكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين – عبر الأرقام الموضحة في الموقع.