تعرف على سعر تقويم الأسنان في مصر, يرغب الكثيرون في معرفة سعر تقويم الأسنان قبل الذهاب إلى الطبيب لتحسين مظهر الفم والقضاء على مشاكل الأسنان التي يعانون منها، لذا خصصنا تلك المقالة للتعرف على أنواع تقويم الأسنان وأسعارها في أفضل مراكز تقويم الأسنان بمصر.

ما الهدف من معرفة سعر تقويم الأسنان؟

لا عجب أن الكثيرين يسعون إلى معرفة سعر تقويم الأسنان، خاصة بعدما استطاع علاج أغلب مشاكل الأسنان التي يعاني منها الأطفال والبالغين، في السطور القادمة نستعرض أسباب تركيب تقويم الأسنان، والتي منها:

  • تضييق الفجوات الواسعة بين الأسنان مما يحمي الأسنان من التسوس.

  • جعل الأسنان على مستوى واحد.

  • تعديل الأسنان المائلة.

  • تحسين القدرة على مضغ الطعام.

  • توضيح النطق ومخارج الحروف.

  • تعزيز صحة اللثة والأسنان.

  • تخفيف حدة تآكل الأسنان.

  • علاج سوء الإطباق الناتج من عدم انتظام الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

ينبغي على المريض قبل تركيب التقويم العلم بأن هناك العديد من العوامل تؤثر على سعر تقويم الأسنان، من بينها نوع التقويم المراد تركيبه.

تختلف أنواع تقويم الأسنان حسب:

  • المادة المصنوع منها التقويم.

  • شكل التقويم.

  • عيوب التقويم.

 أشهر أنواع تقويم الأسنان التي يتم تركيبها:

1- تقويم الأسنان المعدني

يُستخدم تقويم الأسنان المعدني لتعديل أسنان البالغين الذين يعانون من عدم اتساق الأسنان، ويتكون هذا النوع من دعامات صغيرة مصنوعة من معدن مقاوم للصدأ تُلصق على سطح الأسنان الخارجي، ثم تربط فيما بينها بسلك معدني رفيع.

عيوب تقويم الأسنان المعدني

على الرغم من كفاءة تقويم الأسنان المعدني إلا أنه يشتمل على بعض العيوب، مثل:

  • التسبب بجرح اللثة والخدين في بعض الأحيان.
  • يُلزم المريض بالانتباه على نوع الأطعمة التي يتناولها فلا ينبغي عليه تناول العلكة أو الكراميل أو اي أطعمة تلتصق بالتقويم.

2- تقويم الأسنان الخزفي

يتسم تقويم الأسنان الخزفي بخفة الوزن والمظهر الجيد، لذا يقبل البعض على تركيبه بدلًا من تقويم الأسنان المعدني، ويصنع هذا التقويم من أنواع خزف عالية الشفافية ذات مظهر نقي يقارب لون الأسنان الطبيعي، لذلك يبدو غير ملحوظ، وهو ما يجعله أكثر جمالًا من التقويم المعدني.

عيوب تقويم الأسنان الخزفي

يحتاج تقويم الأسنان الخزفي إلى زيارة طبيب الأسنان باستمرار لتغيير السلك الرابط بين الدعامات، ومما يعيبه أيضًا أنه أكثر عرضة للكسر، خاصة مع الأفراد الذين يمضغون الطعام بقوة.

3- تقويم الأسنان الشفاف

يفضل تركيب تقويم الأسنان الشفاف للبالغين والمراهقين لا الأطفال أو الأفراد الذين لديهم عيوب بسيطة في الأسنان، يتشابه التقويم الشفاف كثيرًا مع اطقم الأسنان، إلا أنه يُصنع بالكامل من البلاستيك، ويصمم خصيصًا لشكل فم المريض وحسب تنسيق أسنانه.

عيوب تقويم الأسنان الشفاف

لا يفضل تركيبه إذا كانت عيوب الأسنان معقدة أو كانت الأسنان ملتصقة بشدة، بالإضافة إلى سهولة فقدانه، ويرجع ذلك إلى خفة وزنه وعدم وجود صعوبة في خلعه وتركيبه.

4- تقويم الأسنان الداخلي

يختلف هذا النوع من تقويم الأسنان عن الأنواع السابقة في كونه يُركب على السطح الداخلي حتى يدفع الأسنان إلى الداخل، ويستفيد من هذا النوع المرضى الذين يشكون من ازدحام الأسنان نتيجة لصغر حجم الفك.

عيوب تقويم الأسنان الداخلي

تتمثل عيوب تقويم الأسنان الداخلي في ضرورة خلع بعض أسنان الفك لتركيب التقويم، كما أنها لا تناسب الأسنان صغيرة الحجم، وقد تسبب عند البعض ضررًا في اللسان أو الحلق.

تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم وأهميته

بعد تركيب التقويم، يحتاج الكثيرون إلى تركيب مثبت للأسنان، وذلك لأن الأسنان تميل للحركة، ولأن اللثة والعظام وعضلات الفك لا تزال غير معتادة على الوضع الجديد -يقصد به الوضع بعد تركيب التقويم-.

طريقة العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

اتباع النصائح التالية يساعد على العناية بمثبت الأسنان والحفاظ عليه من التلف:

  • تجنب ضياع المثبت عند إزالته لتناول الطعام أو خلال تنظيف الأسنان، إذ يمكن فقده بسهولة.

  • ابتعد عن تناول الطعام والشراب وهو موضوع على الأسنان حتى لا تصاب بالتسوس.

  • نظف المثبت بصورة صحيحة عبر استخدام فرشاة أسنان ناعمة، وابتعد عن استخدام الفرشاة الخشنة التي قد تسبب خدوشًا على المثبت.

اسعار تقويم الاسنان في مصر

كما ذكرنا سابقًا، فإن اسعار تقويم الاسنان في مصر تتوقف على المادة المصنوع منها، كما تختلف التسعيرة حسب العدد المراد تركيبه، فسعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط تكون أقل من سعر تقويم الاسنان لكلا الفكين.

مثلًا: يبدأ سعر تقويم الأسنان المعدني من 10000 جنيه مصري للفك الواحد، وتبلغ تكلفة تقويم كلا الفكين 20000 جنيه مصري، أما سعر تقويم الأسنان الشفاف فيبدأ من 11000 جنيه مصري للفك الواحد لذا تكون تكلفة التقويم لكلا الفكين 22000 جنيه مصري.

لمعرفة باقي اسعار تقويم الاسنان في مصر وأسعار مثبت الأسنان بعد التقويم يمكنك التواصل مع عيادة دكتور محمد القناوي أفضل دكتور اسنان في مصر.

كم يبلغ سعر مثبت الأسنان بعد التقويم؟

يختلف سعر مثبت الأسنان بعد التقويم حسب النوع المراد تركيبه، وتنقسم مثبتات الأسنان إلى نوعين هما:

  • النوع الثابت، ويتم إلصاقه بالاسنان ولا يزال أبدًا إلا من خلال الطبيب، لذا ينبغي على المريض حمايته من التعرض للتلف قدر المستطاع من خلال الانتباه إلى نوع الأطعمة التي يتناولها.

  • النوع المتحرك، ويستعمل هذا النوع خلال وقت النوم وفي النهار ويمكن إزالته عند تناول الطعام أو أثناء تنظيف الأسنان.

وكما وضحنا أن سعر تركيب التقويم في الفكين يختلف عن سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط، أيضًا يختلف سعر تركيب مثبت الأسنان على كلا الفكين عن تكلفة تركيبه في الفك العلوي فقط، فالأسعار تتباين مع عدد المثبتات المركبة.

للاستفسار عن سعر مثبت الأسنان بعد التقويم أو سعر التقويم للفكين، يمكنك التواصل مع عيادة دكتور محمد القناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين- عبر الارقام الموضحة في الموقع.