يسعى الكثير من الناس للحصول على الابتسامة الرائعة والجذابة، ولكن قد يواجه البعض مشكلة في ذلك بسبب إصابتهم باعوجاج الأسنان، أو بروز بعض الأسنان إلى الأمام قليلًا، بمعنى أبسط عدم انتظام الأسنان، ولذلك تجد هؤلاء الأشخاص يبحثون عن علاج لهذه المشكلة، ويمكن علاج هذه المشكلة بسهولة عن طريق تركيب تقويم الأسنان، ولذلك يتساءل الكثير من الناس عن سعر تقويم الأسنان.

ومن خلال تلك المقالة سنلقي الضوء على سعر تقويم الأسنان في مصر 2023، بالإضافة إلى الحديث عن ارخص سعر تقويم الأسنان، والعوامل المؤثرة على سعر التقويم الاسنان، وسعر مثبت التقويم، ولذلك تابعوا معنا قراءة المقال للنهاية، لتتعرفوا على هذه المعلومات وتفاصيل أكثر.

تختلف أسعار تقويم الأسنان في مصر بناءً على نوع التقويم وعدة عوامل أخرى مثل حالة الأسنان، نوع المادة المستخدمة في التقويم، وخبرة الطبيب. بشكل عام، تبدأ أسعار التقويم المعدني من 15,000 جنيه مصري، التقويم الشفاف من 25,000 جنيه، والتقويم السيراميكي من 30,000 جنيه.

ما هو تقويم الأسنان؟

قبل التحدث عن سعر تقويم الأسنان أو ارخص سعر تقويم الأسنان، دعنًا أولًا نتعرف على ما هو تقويم الأسنان؟ حيث أن تقويم الأسنان هو إجراء علاجي وتجميلي في طب الأسنان يتم اللجوء إليه لحل مشكلة اعوجاج الأسنان، وسوء إطباق الفكين، وذلك من أجل للحصول على أسنان متناسقة، واستعادة اصطفاف الأسنان من جديد.

يعمل تقويم الأسنان على إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي وتعديل الاعوجاج لكن ببطء شديد، وذلك لأنه لو حاولنا تعديل الأسنان بسرعة فإن السن سوف ينكسر أو قد تُسبب مشاكل في الفك، ويستغرق تقويم الأسنان فترة من 12إلى 36 شهر؛ وذلك تبعًا لحالة أسنان العميل ونوع التقويم، ودرجة الاعوجاج التي يعاني منها العميل.

ما الهدف من معرفة سعر تقويم الأسنان؟

لا عجب أن الكثيرين يسعون إلى معرفة سعر تقويم الأسنان، خاصة بعدما استطاع علاج أغلب مشاكل الأسنان التي يعاني منها الأطفال والبالغين، في السطور القادمة نستعرض أسباب تركيب تقويم الأسنان، والتي منها:

  • تضييق الفجوات الواسعة بين الأسنان مما يحمي الأسنان من التسوس.

  • جعل الأسنان على مستوى واحد.

  • تعديل الأسنان المائلة.

  • تحسين القدرة على مضغ الطعام.

  • توضيح النطق ومخارج الحروف.

  • تعزيز صحة اللثة والأسنان.

  • تخفيف حدة تآكل الأسنان.

  • علاج سوء الإطباق الناتج من عدم انتظام الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

لا بد من معرفة أن أنواع تقويم الأسنان تؤثر بشدة على سعر تقويم الأسنان في مصر 2023، وأنها من ضمن العوامل التي من خلالها نستطيع الإجابة على سؤال كم سعر تقويم الأسنان في مصر، حيث توجد العديد من أنواع تقويم الأسنان: 

التقويم المعدني أو التقليدي 

يُعد التقويم المعدني أو التقليدي هو أشهر أنواع تقويم الأسنان، وهو مصنوع بالكامل من المعدن، وعند النظر إلى ارخص سعر تقويم الأسنان، سوف نجد أن التقويم المعدني تكلفته منخفضة للغاية بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، ويتميز التقويم المعدني بأنه في كثير من الحالات يكون الأسرع والأكثر فعالية، كما أنه يصلح للأطفال والكبار ويُعالج الحالات الصعبة.

تقويم الأسنان الخزفي أو السيراميك

تقويم الأسنان الخزفي يُصنع من السيراميك ولونه يُشبه لون الأسنان، لذلك نجده غير ملاحظ في الفم، ولكن ذلك يأتي مع تكلفة مرتفعة، فنجد أن سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط بواسطة التقويم الخزفي أغلى من سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط بالتقويم المعدني، كما أن التقويم الخزفي يحتاج إلى التنظيف باستمرار للحفاظ على لونه.

التقويم الشفاف

يتم صنع التقويم الشفاف من مادة شفافة أو شبه شفافه (الاكريليك أو البلاستيك)، ولكن ما يعيبه أن يحتاج للتغيير كل أسبوعين، فيحتاج العميل على طول فترة العلاج حوالي 18 إلى 30 قالبًا، لذلك فلا يعد التقويم الشفاف ضمن قائمة ارخص سعر تقويم الأسنان، كما أنه قد يستغرق وقتًا أطول لإظهار النتائج المرجوة منه.

التقويم الداخلي (التقويم المخفي)

التقويم الخلفي أو اللساني هو تقويم يُركب في الجزء الداخلي من الأسنان، لكن لديه بعض العيوب أنه لا يُناسب الكثير من الحالات، ويستغرق فترة أطول لتحقيق النتائج المرجوة، ويصعب تنظيفه.

خطوات تركيب تقويم الاسنان

قبل الغوص في تفاصيل سعر تقويم الأسنان أو سعر مثبت التقويم الشفاف، دعنا أولًا نتعرف على خطوات تركيب تقويم الأسنان، وتمر عملية تركيب تقويم الأسنان بالعديد من المراحل: 

  1. يفحص طبيب الأسنان حالة أسنان العميل جيدًا.
  2. قد يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية أو بانوراما على الأسنان لكي يحدد المشكلة التي يعاني منها العميل، والمسافات بين الأسنان.
  3. في حالة وجود أسنان زائدة قد يضطر الطبيب إلى خلع بعض الأسنان لكي يوجد مسافة مناسبة لتعديل الأسنان.
  4. بعد تعديل الأسنان يبدأ الطبيب في تركيب تقويم الأسنان الذي اتفق عليه مع العميل.
  5. بعد التركيب يوجه الطبيب بعض النصائح للعناية بتقويم الأسنان.

تجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر مثل الأستاذ الدكتور محمد القناوي لإجراء تركيب تقويم الأسنان، لتفادي أي مشكلة قد تحدث، ولكي يتم تركيب تقويم الأسنان بدقة.

العوامل المؤثرة على تكلفة تقويم الاسنان

تجد الكثير من الناس يسألون عن سعر تقويم الأسنان في مصر، أو ارخص سعر تقويم الأسنان، أو سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط، ولا يمكن تحديد كم سعر تقويم الأسنان في مصر برقم ثابت ومحدد، وذلك لأن تكلفة تقويم الاسنان تعتمد على العديد من العوامل:

  1. حالة أسنان العميل، فكلما زاد سوء حالة أسنان العميل زادت تكلفة تقويم الاسنان.
  2. تكلفة الأشعة والفحوصات التي يتم إجراؤها قبل تركيب تقويم الأسنان.
  3. نوع التقويم المستخدم.
  4. شهرة وكفاءة وخبرة الطبيب المعالج.
  5. المشكلات الأخرى التي قد يعاني منها العميل.

أسعار تقويم الأسنان في مصر

إجابة سؤال كم سعر تقويم الأسنان في مصر تختلف باختلاف نوع التقويم، بالنسبة للتقويم المعدني فتبدأ اسعار التقويم من 15 ألف جنيه مصري، وللتقويم الشفاف تبدأ اسعار التقويم من 25 ألف جنيهًا مصريًا، وللتقويم السيراميكي تبدأ اسعار التقويم من 30 ألف جنيهًا مصريًا، وقد تزيد هذه القيم أو تقل من مركز طبي إلى آخر.

ما هو مثبت الأسنان؟

تجد الكثير من الناس يتساءلون عن سعر مثبت التقويم أو سعر مثبت الأسنان الشفاف بعد التقويم، لكن دعنا أولًا نتعرف على مثبت التقويم، حيث أن مثبت التقويم أو مثبت الأسنان هي ألواح صُنعت من البلاستيك أو من أسلاك مُخصصة، يمكن إزالتها وتركيبها بكل سهولة، والهدف منها هو الحفاظ على وضع الأسنان الصحيح بعد إزالة تقويم الأسنان.

  • المادة المصنوع منها التقويم.

تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم وأهميته

بعد تركيب التقويم، يحتاج الكثيرون إلى تركيب مثبت للأسنان، وذلك لأن الأسنان تميل للحركة، ولأن اللثة والعظام وعضلات الفك لا تزال غير معتادة على الوضع الجديد -يقصد به الوضع بعد تركيب التقويم-.

طريقة العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

قبل التحدث عن سعر مثبت التقويم أو سعر تقويم الأسنان الشفاف بعد التقويم، أو أسعار القويم عامةً، دعنا نتعرف على طريقة العناية بمثبت التقويم، وذلك عن طريق اتباع بعض النصائح التي تُحافظ عليه:

  • تجنب ضياع المثبت عند إزالته لتناول الطعام أو خلال تنظيف الأسنان، إذ يمكن فقده بسهولة.
  • ابتعد عن تناول الطعام والشراب وهو موضوع على الأسنان حتى لا تصاب بالتسوس.
  • نظف المثبت بصورة صحيحة عبر استخدام فرشاة أسنان ناعمة، وابتعد عن استخدام الفرشاة الخشنة التي قد تسبب خدوشًا على المثبت.

أنواع مثبت التقويم 

تجدر الإشارة إلى أنه توجد أنواع مختلفة من مثبت التقويم، وهذا يؤثر بشدة على سعر مثبت الأسنان الشفاف بعد التقويم أو سعر مثبت التقويم الشفاف، وتشمل أنواع مثبت التقويم:

  1. النوع الثابت، ويُلصق بالاسنان ولا يُزال أبدًا إلا من خلال الطبيب، لذا ينبغي على المريض حمايته من التعرض للتلف قدر المستطاع من خلال الانتباه إلى نوع الأطعمة التي يتناولها.
  2. النوع المتحرك، ويستعمل هذا النوع خلال وقت النوم وفي النهار ويمكن إزالته عند تناول الطعام أو أثناء تنظيف الأسنان.
  3. النوع الشفاف وهذا يُفضله الكثير من العملاء لأنه شفاف وخفيف، لذلك تجد الكثير من العملاء يسألون عن سعر مثبت الأسنان الشفاف بعد التقويم.

اسعار تقويم الاسنان في مصر

كما ذكرنا سابقًا، فإن اسعار تقويم الاسنان في مصر تتوقف على المادة المصنوع منها، كما تختلف التسعيرة حسب العدد المراد تركيبه، فسعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط تكون أقل من سعر تقويم الاسنان لكلا الفكين.

مثلًا: يبدأ سعر تقويم الأسنان المعدني من 10000 جنيه مصري للفك الواحد، وتبلغ تكلفة تقويم كلا الفكين 20000 جنيه مصري، أما سعر تقويم الأسنان الشفاف فيبدأ من 11000 جنيه مصري للفك الواحد لذا تكون تكلفة التقويم لكلا الفكين 22000 جنيه مصري.

لمعرفة باقي اسعار تقويم الاسنان في مصر وأسعار مثبت الأسنان بعد التقويم يمكنك التواصل مع عيادة دكتور محمد القناوي أفضل دكتور اسنان في مصر.

كم يبلغ سعر مثبت الأسنان بعد التقويم؟

يختلف سعر مثبت التقويم تبعًا لنوع المثبت المستخدم، كما يختلف سعر مثبت الأسنان الشفاف بعد التقويم عن الأنواع الأخرى، لكن غالبًا ما يبدأ سعر مثبت التقويم من 3000 جنيه مصري للفك الواحد، وقد تزيد هذه القيمة أو تقل من مركز طبي لآخر.

العمر المناسب لتركيب تقويم الأسنان

يتساءل الكثير من الأشخاص عن العمر المناسب لتركيب تقويم الأسنان، وبشكل عام فإن العمر المناسب لتركيب تقويم الأسنان هو عندما يكون الطفل قد أوشك على تبديل معظم أسنانه اللبنية بالأسنان الدائمة، وهي الفئة العمرية التي تتراوح من 8 إلى 14 سنة، وقد تختلف هذه المدة عند بعض الأطفال، لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا.

في النهاية، سعر تقويم الأسنان يختلف اعتمادًا على العديد من العوامل، لكن الأهم هو اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر لتركيب تقويم الأسنان المناسب للحصول على أفضل خدمة طبية وأفضل نتائج لتقويم الأسنان، لذلك لا تترددوا في التواصل مع مراكز الأستاذ الدكتور محمد القناوي أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان.

للاستفسار عن سعر مثبت الأسنان بعد التقويم أو سعر التقويم للفكين، يمكنك التواصل مع عيادة دكتور محمد القناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين- عبر الارقام الموضحة في الموقع.






    كم يكلف تركيب تقويم الاسنان؟

    تكلفة تقويم الأسنان تعتمد على العديد من العوامل منها حالة أسنان العميل، ودرجة اعوجاج الأسنان بالإضافة إلى نوع التقويم المستخدم، ولكن غالبًا ما تبدأ تكلفة التقويم باختلاف أنواعه من 15 ألف جنيهًا مصريًا.

    كم سعر ارخص تقويم اسنان؟

    يُعد التقويم المعدني أرخص تقويم للأسنان، وتبدأ أسعاره من 15 ألف جنيهًا مصريًا.

    ما هي المدة التي يستغرقها تقويم الاسنان؟

    مدة تركيب التقويم غالبًا ما تتراوح من عدة 12 إلى 36 شهر، ولكن في بعض الحالات الأكثر تعقيدًا يمكن أن تستمر لفترة أطول.