الابتسامة اللثوية، هل سمعت بهذا المصطلح من قبل؟ بالطبع يبحث جميع الأشخاص عن الابتسامة الجميلة التي تُضيف إليهم جمالًا وجاذبية، ولكن قد يُصاب بعض الأشخاص بإحدى المشكلات التي قد تؤثر على جمال ابتسامتهم، ومن بين هذه المشكلات نجد الابتسامة اللثوية، ولذلك إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن الابتسامة اللثوية، وطرق علاج الابتسامة اللثوية طبيعيًا، أو علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، وعلاج الابتسامة اللثوية بالبوتوكس وغيرها من الطرق الأخرى، بالإضافة إلى التعرف على تمارين للتخلص من الابتسامة اللثوية، فتابع معنا القراءة حتى نهاية المقالة.

ما هي الابتسامة اللثوية؟

قبل الغوض في التعرف على أسعار الابتسامة اللثوية أو تكلفة علاج الضحكة اللثوية، دعنا أولًا نتعرف على الابتسامة اللثوية، لنستطيع التوصل إلى علاج الابتسامة اللثوية، ويمكن تعريف الابتسامة اللثوية بـأنها مشكلة يُصاب بها بعض الأشخاص وينتج عنها ظهور خط اللثة بمقدار 3 إلى 4 ملم أثناء التبسُّم، وتُشير الإحصائيات إلى أنها تُصيب حوالي 10% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 30 عامًا ويشيع انتشارها بين الإناث.

بالنظر إلى الإحصائيات السابقة نجد أن الابتسامة اللثوية شائعة إلى حد ما؛ ولذلك فلا عجب عند رؤية الكثير من النتائج على الإنترنت التي تتحدث عن علاج الابتسامة اللثوية طبيعيًا أو بدون جراحة أو تجربتي مع الابتسامة اللثوية، وغيرها من النتائج المرتبطة بهذا الموضوع، ولكننا من خلال الفقرات القادمة سنتحدث عن الطرق الموثوقة المستخدمة في علاج الابتسامة اللثوية.

أسباب الابتسامة اللثوية

ينتشر اعتقادٌ خاطئ بين معظم الأشخاص أن الابتسامة اللثوية تنتج عن أسباب ظاهرية متعلقة بزيادة سمك اللثة فقط، لذا وجب التنويه بأن هناك عدة أسباب رئيسية وراء تلك المشكلة ينبغي دراستها جيدًا؛ فمعرفة السبب الحقيقي للمشكلة يُساعد الطبيب على اختيار العلاج المناسب وحلها جذريًا للحصول على أفضل النتائج.

تتمثل أسباب الابتسامة اللثوية فيما يلي:

مشاكل في نمو الأسنان العلوية أثناء مرحلة الطفولة.
نمو عظام الفك العلوي بشكل غير متناسق.
قُصر عضلات الشفة العلوية أو فرط نشاطها، مما يرفع الشفة لأعلى ويؤدي إلى ظهور خط اللثة بمقدار أكثر من اللازم.

  • بعض العوامل الجينية.

بروز الأسنان الأمامية.
فرط نمو اللثة وزيادة سُمك أنسجتها مما يجعلها تُغطّي جزءًا كبيرًا من حجم الأسنان الأمامية.
وجود شفة رفيعة مما يُظهِر جزء كبير من اللثة.

بسبب تعدد أسباب الابتسامة اللثوية، يجب الاعتماد على خدمات طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية، وذلك للتعرف على السبب الحقيقي للإصابة بالابتسامة اللثوية، ثم العمل على علاج المشكلة بالطريقة المناسبة، لتجنب أي مشكلات قد تحدث أثناء أو بعد العلاج.

طرق علاج الابتسامة اللثوية

التشخيص المُتقَن ومعرفة السبب الأساسي لـ الابتسامة اللثوية يُسهل على الطبيب مُهمة اختيار طريقة العلاج المناسبة من بين طرق العلاج الآتية:

حقن البوتوكس لعلاج الابتسامة اللثوية

عندما نذكر حقن البوتكس لا بُد أن يتبادر إلى ذهنك أنها العلاج المُستخدم لإخفاء تجاعيد الوجه، ومع ذلك فإن حقن البوتكس تُستخدم لعلاج الابتسامة اللثوية أيضًا على النحو التالي:

تُفيد حقن البوتكس في علاج حالات الابتسامة اللثوية الناتجة عن فرط نشاط عضلات الشفة العلوية عن طريق الحد من انقباضها.

تستمر نتائج هذا النوع من العلاج لمدة 3 إلى 6 أشهر وينبغي تكراره.

الليزر لعلاج الابتسامة اللثوية 

يُعد العلاج بالليزر من طرق علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحية، إذ يُعد الليزر من أحدث الطرق لعلاج تلك المشكلة ويتضمن ذلك الإجراء إزالة أنسجة اللثة الزائدة بتوجيه الموجات فوق الصوتية على اللثة، وبالتالي يظهر جزء أكبر من الأسنان العلوية ويتحسن شكل الابتسامة.

حقن الفيلر 

إن كان سبب مشكلة ظهور نسيج اللثة أثناء الضحك أو التبسُّم ناتجًا عن حجم الشفة الصغير أو الرفيع، يُحقن الفيلر في الشفة العلوية مما يُساعد على امتلائها وتقليل الجزء الظاهر من اللثة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن علاج الابتسامة اللثوية بالفيلر يعمل على زيادة حجم الشفة فقط دون المساس باللثة، كما تجدر الإشارة إلى أن علاج الابتسامة اللثوية بالفيلر يستمر ما بين 6 أشهر إلى عام كامل، ويدخل هذا ضمن قائمة طرق علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة.

تركيب قشور الأسنان

يُساعد لصق قشور فينير الأسنان امامياً على علاج مشكلة الابتسامة اللثوية خاصةً في الحالات البسيطة التي لا يظهر فيها نسيج اللثة بمقدار كبير.

جراحة الفك

يلجأ الأطباء إلى جراحه الفكين لإزالة العظام الزائدة أو نحتها للحصول على مظهر جميل للابتسامة ثُم إزالة أنسجة اللثة الزائدة أيضًا، وهو حلٌ مناسب للحالات المتقدمة التي أُصيبت بالمشكلة نتيجة عيوب في نمو عظام الفك.

تقويم الأسنان

يُمكن استخدام تقويم الأسنان لتحريك أسنان الفك العلوي للأعلى إن كانت المشكلة ناتجة عن عيوب في نمو الأسنان الأمامية مثل بروزها أو هبوطها للأسفل.

بعد التعرف على الخيارات المختلفة لـ علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة التي تتضمن علاج الابتسامة اللثوية بالبوتوكس أو علاج الابتسامة اللثوية بالفيلر وغيرها من الطرق، يجب أن نعرف أن تكلفة علاج الضحكة اللثوية تتأثر بشدة بطريقة العلاج المستخدمة، وقبل إجراء أي إجراء لعلاج الابتسامة اللثوية، فإن الطبيب يعرض على العميل صور الابتسامة اللثوية قبل وبعد العملية، ويختار العميل بالتشاور مع الطبيب الطريقة المناسبة له.

تجربتي مع الابتسامة اللثوية “تجربتي مع بوتكس الابتسامة اللثوية

عند الحديث عن “تجربتي مع الابتسامة اللثوية” سوف تجد أن الكثير من الأشخاص كانوا يعانون من تلك المشكلة، وكانت تُسبب لهم مشكلة في إظهار ابتسامتهم، وتراهم يكملون الحديث عن “تجربتي مع الابتسامة اللثوية” أنهم استشاروا أفضل طبيب أسنان “الدكتور محمد القناوي ـ أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين – ورئيس جامعة المنصورة سابقا” للبحث عن علاج لهذه المشكلة.

وقد أطلع هؤلاء الأشخاص على طرق العلاج المختلفة للتغلب على مشكلة الابتسامة اللثوية، والتي غالبًا ما تشمل الإجراءات الجراحية أو علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، ولكن الجميع أجمع أنه بعد العلاج، شعروا بتحسن كبير في ابتسامتهم وعادت ثقتهم بأنفسهم مرة أخرى.

علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً

ترى الكثير من الأشخاص خاصةً الذين لا يفضلون زيارة الطبيب يبحثون عن علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً، لكن للأسف لا يمكن علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً، لكن يوجد حل لهذه النقطة وهي القيام بمجموعة تمارين للتخلص من الابتسامة اللثوية، إذ تعمل تمارين للتخلص من الابتسامة اللثوية على تقوية عضلات الشفاة؛ مما يقلل من الابتسامة اللثوية، وتشمل تلك التمارين على الآتي: 

  1. تدليك جانبي الأنف نزولًا إلى زاوية الفم.
  2. فتح الفم والضغط على الشفة العلوية باليد لمدة 10 ثوان.
  3. ابتسم ثم أغلق فمك وأنت مبتسم، وحاول أن تغطي الشفة اللثة واثبت على هذا الوضع لمدة دقيقة.
  4. قم بشفط خديك ليبدو فمك مثل فم السمكة، وحاول أن تحافظ على تلك الوضعية لمدة 30 ثانية.

تكلفة علاج الابتسامة اللثوية

أسعار الابتسامة اللثوية من أكثر ما يبحث عنه من يريد علاج الابتسامة اللثوية، ولكن يجب معرفة أن أسعار الابتسامة اللثوية غير ثابتة ولا يمكن تحديدها برقم ثابت ومحدد حيث تجد أن تكلفة بوتكس الابتسامة اللثويه تختلف عن أسعار الابتسامة اللثوية بالطرق العلاجية الأخرى، كما يعتمد سعر علاج الابتسامة اللثوية في مصر على: 

  1. طريقة العلاج المستخدمة.
  2. المواد والأدوات المستخدمة في العلاج.
  3. خبرة وكفاءة وشهرة الطبيب.

لكن غالبًا تجد أن أسعار الابتسامة اللثوية بمختلف طرق العلاج تبدأ من 3000 جنيهًا مصريًا، كما أن سعر بوتكس الابتسامة اللثوية يبدأ في مصر من 200 دولار تقريبًا.

في النهاية، الابتسامة اللثوية تُعد مشكلة للكثير من الناس، لكن يوجد لها العديد من طرق العلاج المختلفة، والتي تناسب جميع الحالات، لكن المهم هو اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر؛ وذلك للحصول على أفضل خدمة طبية، بالإضافة إلى الدقة في تشخيص السبب، والدقة في اختيار طريقة العلاج المناسب لحالة العميل، وتجنب أي مشكلات قد تحدث أثناء أو بعد العلاج؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع مراكز الأستاذ الدكتور محمد القناوي أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان.

يُقدّم البروفيسور الدكتور محمد قناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين ورئيس جامعة المنصورة سابقًا- قائمة متميزة من خدمات طب وتجميل الأسنان بمختلف تخصصاته بمساعدة فرق طبي يضم نخبة من أمهر الأطباء والاستشاريين.

احجز موعدك الآن في مركز القناوي للأسنان ولا تفوت فرصتك في الحصول على ابتسامة ساحرة بأحدث الأجهزة والمواد العالمية واتصل على الرقم التالي: 01280888088 أو زُرنا في المركز على العنوان المذكور في موقعنا الإلكتروني.






    كيف اتخلص من الابتسامة اللثوية؟

    توجد العديد من طرق علاج الابتسامة اللثوية، سواء كانت طرق جراحية عن طريق جراحة الفكين التجميلية أو طرق غير الجراحية مثل العلاج بالبوتوكس والفيلر والليزر وتقويم الأسنان وقشور الأسنان، ولكن أولًا يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب الابتسامة اللثوية ثم اختيار الطريقة المناسبة لحالة العميل.

    هل الابتسامة اللثوية جذابة؟

    الابتسامة اللثوية قد تكون جذابة لبعض الأشخاص، ولكنها قد تكون غير محببة للآخرين، حيث أن الجمال والجاذبية يعتمد على تفضيلات الأفراد، وهناك مظاهر مختلفة للجاذبية.

    ما سبب الابتسامه اللثوية؟

    توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالابتسامة اللثوية مثل نمو الأسنان بطريقة غير صحيحة، وقصر الشفة العلوية، وبعض العوامل الجينية، وفرط نشاط الشفة العلوية، وفرط نمو الفك العلوي، وتضخم اللثة، وتآكل الأسنان.