يُعاني الكثير من الأشخاص من العديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى انكسار الأسنان أو فقدانها بالكلية، وتتعدد طرق تعويض الأسنان المفقودة، ومن ضمن هذه الطرق هي تركيب طقم أسنان، وحاليًا يوجد العديد من أنواع أطقم الأسنان، ومنها طقم اسنان متحرك الذي اكتسب شهرة واسعة في الفترة الحالية بسبب المميزات الكثيرة التي يمتلكها.
ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن مميزات طقم اسنان متحرك بالإضافة إلى التحدث عن أفضل طقم أسنان متحرك، وسعر طقم أسنان سيليكون، وتجربتي مع طقم الأسنان، وسعر طقم أسنان متحرك، انواع التركيبات للأسنان بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى المتعلقة بـمواصفات طقم اسنان متحرك، لذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية للتعرف على كل ما تريدون معرفته حول طقم الاسنان المتحرك.

طقم الأسنان المتحرك هو مجموعة من الأسنان الاصطناعية التي تعمل كبديل للأسنان المفقودة ويمكن إزالتها وتركيبها بسهولة. ينقسم إلى طقم كامل لمن فقدوا جميع أسنانهم وجزئي لتعويض بعض الأسنان المفقودة. يعتبر خيارًا مفضلًا لسهولة استخدامه وفوائده المتعددة مثل تحسين المظهر والمضغ.

 

 

ما هو طقم الأسنان المتحرك؟

طقم اسنان متحرك أو كما هو معروف أيضًا بتركيبات الأسنان المتحركة، هو عبارة عن مجموعة من الاسنان الاصطناعية التي تقوم بوظائف الأسنان المفقودة، وتنقسم تركيبات الأسنان إلى:

التركيبات الثابتة: مثل التيجان والجسور (كباري الأسنان) والفينير، ولا يُمكن إزالة تلك التركيبات بعد تثبيتها في الفم إلا من خلال طبيب الأسنان، إذ أنها تُلصق بمواد لاصقة قوية للغاية.

التركيبات المتحركة (طقم اسنان متحرك): والتي يمكن تركيبها وإزالتها من فمك بمنتهى السهولة، ولكنها تحتاج معاملة وعناية خاصة، وهي محور حديثنا في هذا المقال.

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفضل طقم أسنان متحرك وذلك بسبب سهولة تركيبه وإزالته، كما يكثر البحث عن اسعار طقم الأسنان المتحرك أو سعر طقم أسنان سيليكون، وسوف نتحدث عن كل ذلك بشيء من التفصيل في فقرات قادمة.

.

أنواع أطقم الأسنان

قبل الغوص في تفاصيل اسعار طقم الأسنان المتحرك أو التعرف على أفضل طقم أسنان متحرك، دعنا أولًا نتعرف في هذه الفقرة على انواع اطقم الاسنان المتحركة، حيث أنه إذا كنت تريد تركيب طقم اسنان متحرك، فيجب أولًا عليك استشارة الطبيب لمعرفة النوع الأنسب لك، ويوجد نوعان من انواع اطقم الاسنان المتحركة (التركيبات المتحركة)، ألا وهما:

طقم الأسنان الجزئي

طقم اسنان متحرك جزئي هو بديل لسنّة مفقودة أو أكثر، وهو مجموعة من الاسنان الاصطناعية، وجزء قاعدي آخر يحمل نفس لون اللثة، ويمكن الاستعانة بالتركيبات الجزئية المتحركة كحل مؤقت لحين زراعة الأسنان أو تعويضها بالإجراء الأنسب من وجهة نظر الطبيب.

طقم اسنان متحرك كامل

ويتم اللجوء لهذا النوع من أطقم الأسنان في حال كان المريض يعاني من فقدان كامل لأسنانه، وهو عبارة عن صف كامل لكل فك من الاسنان الاصطناعية مُثبتة على قاعدة الأسنان التي تحمل لون اللثة، ويعمل هذا الطقم على توزيع قوة العضّة للفم والعظام.

يعد تركيب طقم الأسنان الكامل أمرًا هامًا وضروريًا للحفاظ على شكل الوجه، إذ إنه مع الوقت – وبدون دعم الأسنان – سيبدأ الوجه والشفتين بالانكماش، ويصغر الخدين، وتنقبض عضلات الوجه، مما يجعلك تبدو كبيرًا في السن بشكل ملحوظ.

الخامات المستخدمة في صناعة طقم الاسنان المتحرك

لا تتكون جميع أطقم الأسنان من خامات واحدة، إذ توجد العديد من الخامات التي تدخل في صناعة طقم اسنان متحرك أو طقم اسنان مؤقت متحرك، كما أن هذه الخامات تؤثر على سعر طقم الأسنان، وعلى سعر طقم أسنان متحرك في مصر، وهذه الخامات تشمل: 

  • الأكريليك (البلاستيك المقوى): هو النوع الشائع والأقل سعرًا، ولكن من عيوبه أنه متين، ويجد المريض بعض الصعوبات في التعود عليه، ويحتاج عناية خاصة لتفادي الكسر.
  • الطقم المرن: تغلبت تلك التركيبات عن المشاكل المذكورة في النوع الأول، كما أن وزنها أخف، وتُعطي شكلًا جماليًا أفضل، وتُعد هذه الخامات من أفضل الخامات المستخدمة حاليًا، ومن أمثلتها طقم أسنان سيليكون، لذلك تجد أن سعر طقم أسنان سيليكون مختلف نوعًا ما عن سعر طقم أسنان متحرك من النوع التقليدي.

تعرف أيضا على: انواع تركيبات الاسنان

لماذا قد تحتاج لتركيب طقم اسنان متحرك؟

ربما يكون لديك استفسار عن اسعار طقم الأسنان المتحرك أو سعر طقم الاسنان، أو سعر طقم أسنان متحرك في مصر، لكن دعنا أولًا نتعرف على الأسباب التي قد تدفع بعض الأشخاص لخوض “تجربتي مع طقم الأسنان”، حيث أن سبب تركيب الأسنان المتحركة يؤثر بشدة على أسعار تركيب طقم أسنان متحرك، ومن أسباب خوض “تجربتي مع طقم الأسنان” ما يلي:

  • تعتبر أحد الحلول المطروحة لمن يعاني من فقدان كل أسنانه، أو فقدان عدد منها، وغير قادر على تكاليف الزراعة أو كونه غير مرشح لتلك العملية.
  • ضعف الأسنان المجاورة للسن المفقود، مما يجعلها غير مؤهلة لتركيب التركيبات الثابتة عليها.
  • إذا كان عُمر المريض أقل من 18 عامًا، إذ أن التركيبات المتحركة يُمكن أن تكون حلًا مؤقتًا للحفاظ على المسافة، وكذلك الشكل العام إلى أن يكتمل نمو العظم، ثم يتم تركيب التركيبات الثابتة أو الزراعة.
  • فقدان الضرس الأخير المًستخدم لعمل جسر الأسنان.
  • استعادة شكل الابتسامة، وتحسين الشكل العام.
  • تحسين مضغ الطعام جيدًا وتوزيع قوة العضة.
  • تحسين مخارج الحروف
  • قد يُستخدم طقم اسنان متحرك كـ طقم اسنان مؤقت لحين اكتمال باقي خطوات عملية زراعة الأسنان.
  • عدم اتساق عظم الفك.
  • الإصابة ببعض الأمراض.
  • عدم وجود ما يكفي من عظام الفك..

عيوب طقم الاسنان المتحرك

دائمًا ما يبحث الناس عن أفضل طقم أسنان متحرك، ويبحثون عن اسعار طقم الأسنان المتحرك التي تكون الأفضل، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتيجة دون المعاناة من أي مشكلة بسبب هذا الطقم، وقد تشمل عيوب طقم الاسنان المتحرك ما يلي:

  • عدم ثبات طقم الأسنان المتحرك أثناء التحدث أو المضغ، وأحيانًا تنزلق تمامًا من الفم، مما قد يتسبب في الكثير من الإحراج.
  • يحتاج إلى عناية خاصة جدًا، فعلى سبيل المثال بعد تناول كل وجبة؛ ينبغي خلعه وتنظيفه جيدًا ثم ارتداؤه مرة أخرى.
  • يعتبر خلع طقم الأسنان المتحرك عند النوم ووضعه في سائل للحفاظ على رطوبته يوميًا روتينًا شاقًا عند الكثيرين.
  • تأخذ وقتًا أطول للتعود عليها بعد تركيبها.

بغض النظر عن أسعار تركيب طقم أسنان متحرك، يجب اختيار أفضل طبيب أسنان لخوض “تجربتي مع طقم الأسنان” وذلك للحصول على خدمة جيدة وأفضل طقم أسنان متحرك مناسب لحالتك، ومحاولة بقدر الإمكان تجنب هذه العيوب، ويُعد الأستاذ الدكتور محمد القناوي أحد أفضل أطباء الأسنان في مصر.

مميزات طقم الاسنان المتحرك 

مميزات طقم الاسنان المتحرك هي ما تدفع الناس إلى خوض “تجربتي مع طقم الأسنان”، وتشمل مميزات طقم الاسنان المتحرك على الآتي:

  1. حفظ عظام الفك من الضمور.
  2. المساعدة في مضغ الأطعمة.
  3. حل مشكلة مخارج الحروف والنطق.
  4. تحسين مظهر وابتسامة الفم.
  5. توصيل الإحساس الطبيعي من سخونة وبرودة.
  6. يُعد سعر طقم أسنان متحرك مناسب للغاية بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، كما أن سعر طقم أسنان متحرك في مصر مناسب للكثير من الحالات.

خطوات تركيب طقم الاسنان المتحرك

بعد التعرف على الأسباب التي تدفعنا لارتداء طقم اسنان متحرك، وتعرفنا على العيوب والمميزات الخاصة به، وقبل التعرف على أسعار تركيب طقم أسنان متحرك، دعنا أولًا نتعرف خطوات تركيب طقم الأسنان المتحرك:

  1. في البداية يأخذ الطبيب المقاسات الخاصة بأسنانك وفكك والمسافة بينهما.
  2. يصنع نماذج مناسبة لك لتجربتها وتقييمها قبل صنع النموذج النهائي في المعمل.
  3. يركب طقم الأسنان النهائي.
  4. إجراء التعديلات حسب حالة العميل.

من المهم للغاية معرفة شكل طقم الأسنان المتحرك قبل صنع النموذج النهائي، وشكل طقم الأسنان المتحرك يأخذه الطبيب عن طريق تحديد انواع اطقم الاسنان المتحركة وقياس حجم الأسنان والمسافات بينها، وحجم فك الشخص، لكي يناسب شكل طقم الأسنان المتحرك مع شكل وجه العميل، وبعد معرفة شكل طقم الأسنان المتحرك يستمر الطبيب في الخطوات التالية.

ما هي اسعار طقم الاسنان المتحرك ؟

لا يمكن تحديد سعر طقم أسنان متحرك بدقة، وذلك لأنه يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على سعر طقم اسنان متحرك، لكن يمكننا القول أن اسعار طقم الاسنان المتحرك تبدأ من 4000 جنيه مصري، وقد تزيد هذه القيمة أو تقل على حسب نوع الطقم، ومن العوامل التي تؤثر على سعر طقم أسنان متحرك ما يلي: 

  • نوع طقم الأسنان: هل هو طقم اسنان متحرك جزئي أم كامل؟
  • حالة أسنان العميل
  • خامة طقم الأسنان.
  • هل هو للفكّين معًا أم لفكِ واحدِ؟
  • الإجراءات المتبعة قبل تركيب طقم الأسنان؛ كخلع جذور الأسنان المتبقية مثلًا.
  • شهرة وخبرة وكفاءة الطبيب، الفريق الطبي المعاون له.
  • مستوى الخدمات المقدم من المركز الطبي الذي سيُجرى به التركيب.
  • تكلفة المعمل الذي يقوم بصنع الطقم.
  • عدد الجلسات عند طبيب الأسنان وأجرها.

نصائح للحفاظ على طقم الأسنان

يوجه الأستاذ الدكتور محمد القناوي أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين ـ مجموعة من النصائح، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة طقم الأسنان، والحفاظ على صحة فم وأسنان العميل، وهذه النصائح تشمل على:

  • إزالة طقم الأسنان أثناء النوم لكي تشعر بالراحة.
  • وضع طقم الأسنان في محلول أثناء فترة بقائه خارج فمك، هذا يساهم في تجنب جفافه وتغير شكله، إذ قد يتسبب ذلك في أضرار للثة.
  • غسل طقم الأسنان من بقايا الطعام يوميًا.
  • تناول الأطعمة اللينة، وتجنب الأطعمة الصلبة التي قد تتسبب في كسره، وتجنب مضغ اللبان والأكلات التي تلتصق على الطقم.
  • التهابات اللثة في الأيام الأولى بعد تركيب طقم الأسنان طبيعية؛ فهو جسم غريب في الفم، ويُنصح بتناول الأدوية المضادة للالتهابات والاستمرار على المضمضة التي يصفها الطبيب.

باختصار سواء كنت تحتاج إلى أطقم الأسنان المتحركة أو التركيبات الثابتة أو الزراعة؛ فكلها تحتاج إلى عناية كأسنانك الطبيعية بالضبط لتفادي أي مضاعفات.

في النهاية، توجد عدة أنواع من طقم اسنان متحرك وتختلف فيما بينها في مميزاتها والخامات المصنوعة منها، وسعر طقم الاسنان يتأثر بالعديد من العوامل، والأهم من كل ذلك هو اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر؛ وذلك من أجل الحصول على أفضل خدمة طبية، وأفضل تركيب للطقم، وأفضل رعاية ومتابعة بعد التركيب؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع مراكز الأستاذ الدكتور محمد القناوي أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان، كما يمكنك التواصل مع المراكز الخاصة بنا لتتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاجها.






    كم سعر تركيب طقم اسنان متحرك؟

    لا يمكن تحديد السعر بالضبط، لكن غالبًا يبدأ سعر طقم أسنان متحرك من 4000 جنيه مصري، وتختلف التكلفة بناءًا على حالة الأسنان، ونوع الطقم، والخامات المصنوعة منها، وشهرة وكفاءة الطبيب المعالج، ومستوى الخدمات المقدم من المركز الطبي.

    أيهما أفضل طقم الأسنان الثابت أم المتحرك؟

    الطبيب المعالج وحده هو من يقرر النوع المناسب والأفضل لك؛ وذلك بناءًا على تشخيص حالتك، لكن غالبًا يُفضل التركيبات الثابتة في حالة كان عدد الأسنان المفقودة قليل، في حين يُفضل استخدام طقم الأسنان المتحرك في حالة كان عدد الأسنان المفقودة كبير.

    هل يوجد طقم اسنان مؤقت؟

    نعم، يوجد طقم أسنان مؤقت وهو طقم الأسنان المتحرك الذي يمكن تركيبه وإزالته بسهولة، ويُعد مؤقت لأنه يركب مؤقتًا حتى يخضع العميل لزراعة الأسنان.