تنتظم الأسنان طبيعيًا في كل من الفك العلوي والسفلي، إذ تكون الأسنان متراصة بجانب بعضها البعض في منظر جمالي، يجعل ابتسامة الشخص تبدو أكثر من رائعة، ولكن في بعض الأحيان تكون الأسنان غير منتظمة، حيث تكون بعض الأسنان بارزة إلى الأمام، أو يكون عدد الأسنان أكثر من اللازم؛ مما يؤدي إلى ظهور مشكلة ازدحام الأسنان داخل الفم، وكل هذه الأسباب وأكثر تؤدي إلى حاجة الشخص إلى شيء يُعيد تنظيم الأسنان مرة ثانية، وهنا يأتي دور تقويم الأسنان، ويسأل الكثير من العملاء عن مدة تقويم الاسنان لمعرفة المدة التي سوف يحتاجونها لعلاج مشكلة أسنانهم.

وسوف يلقي هذا المقال الضوء على مدة تقويم الاسنان، وكل ما يتعلق بها من تساؤلات مثل شكل التقويم وكذلك هل يمكن ارتداء تقويم الأسنان لمدة 6 شهور فقط؟ وما هي مدة تقويم الأسنان البارزة؟ وكم مدة تقويم الأسنان الأمامية؟ ومدة تقويم الأسنان للكبار، وغيرها من التفاصيل المرتبطة بتقويم الأسنان مثل دواعي تركيب تقويم الأسنان، ونصائح خلال مدة تقويم الاسنان، ولذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا معنا على كل هذه التفاصيل وأكثر.

مقدمة عن تقويم الأسنان

تقويم الأسنان إجراء تجميلي وعلاجي يعمل على إعادة الشكل الجمالي للأسنان بجانب إعادتها لمكانها الطبيعي عن طريق تقليل الضغط على عضلات الفك المسببة للألم والصداع والمظهر الغير جيد عند الابتسام أو فتح  الفم، فعند وجود مشكلة في انتظام الأسنان فلا يمكننا تعديلها مرة واحدة أو في زمن صغير فلا يمكن تصور أن تكون مدة تركيب التقويم في عدة أيام او شهور قليلة، لأن ذلك قد يؤدي إلى العديد من المشكلات أو قد يؤدي إلى كسر السنة نفسها، ولكن تحتاج عملية تقويم الأسنان إلى فترة طويلة لتحسين حالة الأسنان تدريجيًا، فقد يركب تقويم الأسنان لمدة 6 شهور كأقل تقدير، وقد تستغرق مدة تقويم الأسنان البارزة أكثر من ذلك.

شكل التقويم

في عصرنا الحالي، يعد شكل التقويم ليس مجرد أداة لتنظيم المواعيد والفعاليات، بل تحول إلى عنصر أساسي يتجاوز حدود التنظيم الزمني ليصبح جزءاً لا يتجزأ من التخطيط الاستراتيجي للأفراد والمؤسسات. إن تبني شكل التقويم المناسب يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الإنتاجية والكفاءة، مما يبرز الأهمية القصوى لاختيار التقويم الذي يلبي الاحتياجات المحددة ويعزز من قدرة الأشخاص على إدارة وقتهم بشكل أفضل.

دواعي تركيب تقويم الأسنان 

قبل الحديث عن تقويم الأسنان لمدة 6 شهور، أو مدة تقويم الأسنان البارزة، دعنا نُجيب أولًا على متى يوضع تقويم الأسنان؟ أو ما هي الدواعي التي تدفع الشخص للتركيب تقويم الأسنان، سواء تقويم الأسنان لمدة 6 شهور أو تقويم الأسنان الأمامية فقط، وتشمل الإجابة على سؤال متى يوضع تقويم الأسنان على ما يلي: 

  1. تزاحم الأسنان في مكان واحد في الفم.
  2. عدم القدرة على إطباق أسنان الفك العلوي على أسنان الفك السفلي فيما يُطلق عليه اسم العضة المفتوحة.
  3. تقدم الأسنان السفلية عن الأسنان العلوية مما يُطلق عليه اسم العضة المعكوسة.
  4. تداخل بين الأسنان العلوية والسفلية عشوائيًا.
  5. التواء الأسنان.
  6. فراغات الأسنان.
  7. اعوجاج الأسنان.

تجدر الإشارة إلى أن مدة تقويم الاسنان تختلف باختلاف السبب الذي من أجله تم تركيب تقويم الأسنان، فسوف نجد أن مدة تقويم الأسنان البارزة، تختلف عن مدة تقويم الأسنان الفك العلوي فقط، وتختلف كذلك عن مدة تقويم الأسنان للكبار على سبيل المثال.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

يبدأ تركيب تقويم الأسنان من سن الثامنة عندما يكون الطفل قد تخلص من كل الأسنان اللبنية وظهرت لديه الأسنان الدائمة، كما يستطيع تركيب تقويم الأسنان في ظل التطور الكبير في هذا المجال، ويؤكد الدكتور محمد القناوي أنه كلما تم تركيب التقويم في سن مبكر كلما كانت النتائج أسرع، ذلك لأن مدة تقويم الاسنان في السن المبكر تختلف تلك لدى البالغين.

وبالنسبة لـ السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار، فيمكن تركيب التقويم في أي عمر بعد التخلص من الأسنان اللبنية، فقد يكون السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار بعد العشرين، وقد يكون السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار بعد سن الثلاثين أو الأربعين، لكن علينا معرفة أنه كل ما زاد السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار زادت معه مدة تقويم الأسنان للكبار، فقد لا يكون تقويم الأسنان لمدة 6 شهور مناسب في هذه الحالة.

أنواع تقويم الأسنان

يتساءل الكثير من العملاء عن كم مدة تقويم الأسنان الأمامية؟ أو كم مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات؟ أو كم مدة تقويم الاسنان عمومًا؟ ولكن ينبغي معرفة أن مدة التقويم لفراغات الاسنان أو مدة تركيب الأسنان بشكل عام تختلف باختلاف نوع التقويم، إذ يعتقد الكثير من العملاء أن تقويم الأسنان له شكل واحد وهو تلك الأسلاك الحديدية التي توضع على الأسنان، وهو أمر خاطئ، إذ توجد العديد من أنواع تقويم الأسنان:

تقويم الأسنان التقليدي

أقدم وأشهر أنواع تقويم الأسنان، ويتكون من دعامات معدنية على شكل أسلاك يتم تركيبها على الأسنان الأمامية، ومدة تركيب تقويم الاسنان من ذلك النوع أقصر من الأنواع الأخرى، كما يُمكن تنظيفه بسهولة. أما عن أبرز عيوبه فهي مظهره الغير جيد الذي يستمر طوال فترة تركيبه، فيكون واضحًا عند التحدث أو الابتسام.

تقويم الأسنان السيراميك

يشبه هذا النوع التقويم التقليدي ويعمل بنفس الطريقة، والاختلاف الوحيد بينهما هو أن الدعامات تُصنع من السيراميك الشفاف لتكون شبيهة بلون الأسنان، أما أشهر عيوبه فهو تغير لونه كلما مر الوقت.

تقويم الأسنان الداخلي

يعمل هذا النوع بنفس طريقة عمل التقويم التقليدي، ويتم تركيبه في السطح الداخلي للأسنان بحيث لا يكون ظاهرًا ولا يسبب الإحراج لصاحبه، وتتمثل عيوبه في صعوبة التنظيف وعدم الثبات كما هو الحال في النوع التقليدي.

التقويم الشفاف (المتحرك)

يشبه التقويم الشفاف إلى حد كبير طاقم الأسنان، فيمكن خلعه وتركيبه في أي وقت مما يجعله سهل التنظيف، وهو يتطلب الذهاب لطبيب الأسنان من حين لآخر نظرًا لتغير المقاسات، ويعتبر عالي التكلفة، ولكن مدة تقويم الأسنان من هذا النوع قد تكون هي الأطول. 

يمكنك الإطلاع على سعر تقويم الاسنان

ما هي مدة تقويم الاسنان؟

عند الحديث عن كم مدة تقويم الاسنان؟ أو كم مدة تقويم الأسنان الأمامية؟ أو كم مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات؟ فسوف نجد الكثير من الإجابات المختلفة، وعامة تختلف مدة تركيب التقويم تبعًا للعديد من العوامل، والتي من بينها:

  • سن المريض، إذ سوف تجد أن اقل مدة لتقويم الاسنان تزداد مع زيادة العمر، فـ اقل مدة لتقويم الاسنان تكون مع صغار السن، وتزداد مدة تقويم الأسنان نوعًا ما مع فئة كبار السن.
  • نوع التقويم الذي سوف يُركب فكل نوع له يحتاج إلى مدة مختلفة عن الأخرى لتحقيق أفضل النتائج.
  • حالة الأسنان ومدى استجابتها للتقويم، وذلك لأنه كلما ساءت حالة الأسنان زادت مدة تركيب التقويم، أما مدة تقويم الأسنان للحالات البسيطة فهي أقل بكثير من الحالات الشديدة.

وبشكل عام تتراوح مدة تقويم الاسنان التقليدي بين 18 شهرًا و3 سنوات، أما الأنواع الأخرى فقد تحتاج إلى مدة أقل نسبيًا من النوع التقليدي، فعلى سبيل المثال فإن مدة تقويم الاسنان الشفاف هي من سنة إلى 3 سنوات، أما تقويم السيراميك فمدة تركيبه هي أقل نسبيًا من الأنواع الأخرى، فيحتاج من 6 أشهر إلى سنة فقط.

بعد التعرف على إجابة كم مدة تقويم الأسنان، وتعرفنا على العوامل التي تؤثر على مدة تركيب التقويم، تجدر الإشارة إلى أن مدة تقويم الأسنان للحالات البسيطة أو اقل مدة لتقويم الاسنان لا يمكن التنبؤ بها، وذلك باختلاف العوامل التي ذكرناها، لذلك إذا كنت ترغب بمعرفة الإجابة الدقيقة لـ كم مدة التقويم؟ أو كم مدة تقويم الأسنان الفك العلوي فقط؟ يمكنك التواصل مع مراكز الأستاذ الدكتور محمد القناوي ـ أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان، لتتعرف على مدة تقويم الاسنان بالضبط، وذلك بعد تشخيص حالتك جيدًا.

مدة تقويم الاسنان للكبار

تختلف بالتأكيد مدة تقويم الاسنان ما بين الكبار والشباب، والأمر المؤكد هو أن تركيب الاسنان لكبار السن – تحديدًا لمن تخطوا الـ 40 عامًا- يتطلب وقت أطول من الطبيعي لصعوبة وبطء تحريك الأسنان، لذلك سوف تجد مدة تقويم الأسنان البارزة أو مدة تقويم الأسنان الفك العلوي فقط أطول عند فئة كبار السن بالمقارنة مع الصغار.

ما هي مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات؟

مدة التقويم لفراغات الاسنان لا تتطلب الكثير من الوقت، فيمكن تركيبها والحصول على نتائج خلال مدة أقل من 6 أشهر، لذلك قد نعد مدة التقويم لفراغات الاسنان هي اقل مدة لتقويم الاسنان.

نصائح خلال مدة تقويم الاسنان 

بعد تركيب تقويم الأسنان، يوجه الطبيب بعض النصائح التي يجب اتباعها طوال مدة تقويم الاسنان، وذلك لحماية التقويم والأسنان، ومنع أي مشكلة قد تحدث خلال فترة تركيب التقويم، وهذه النصائح تشمل: 

  1. تجنب تناول الأطعمة التي قد تلتصق باللثة والأسنان.
  2. تجنب تناول كميات كبيرة من السكريات لأنها تضر بمينا الأسنان.
  3. الالتزام بالمتابعة الدورية مع طبيب الأسنان.
  4. تنظيف الأسنان بانتظام بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان.
  5. مضمضة الأسنان بمحلول يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد.
  6. تجنب المشروبات الغازية.

أضرار تقويم الأسنان

أي إجراء طبي قد يصاحبه بعض الىثار الجانبية، وكذلك الحال بالنسبة لتقويم الاسنان، ولكن أضرار تقويم الأسنان غالبًا ما تكون مؤقتة وتختفي بعد مدة من تركيب التقويم، وأضرار تقويم الأسنان تشمل:

  1. يشعر المريض بألم بعد تركيب التقويم ثم يختفي في غضون عدة أيام، وقد يصف الطبيب بعض المسكنات له لعلاج هذا الألم.
  2. قد يسبب تركيب الخدوش في الجانب الداخلي من الخد.
  3. الإصابة بالتسوس ومشكلات اللثة الصحية في حالة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بعد تركيب التقويم.

في النهاية، مدة تقويم الاسنان تختلف اعتمادًا على العديد من العوامل، كما يجب الالتزام بالنصائح التي يوجهها الطبيب بعد تركيب التقويم لتجنب أضرار تقويم الأسنان، كما يجب اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر لتركيب تقويم الأسنان للحصول على أفضل نتائج من التقويم وكذلك شكل التقويم المميز، وتجنب أي من أضرار التقويم، والحصول على أفضل خدمة طبية؛ لذلك لا تترددوا في التواصل مع مراكز الأستاذ الدكتور محمد القناوي ـ أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان.






    متى تظهر نتائج تقويم الاسنان؟

    لا تظهر نتائج تقويم الأسنان فورًا بعد تركيبه، لكنها قد تستغرق فترة حتى تظهر إذ تعد اقل مدة لتقويم الاسنان هي 6 أشهر، كما تختلف مدة ظهور النتائج باختلاف حالة أسنان العميل، وسن العميل، ومهارة وكفاءة الطبيب المعالج، لكن غالبًا ما تبدأ نتائج التقويم في الظهور بعد 3 أشهر من التركيب.

    هل يتغير شكل الفك بعد التقويم؟

    نعم، يمكن أن يتغير شكل الفك بعد عملية التقويم، حيث يتم تصحيح مشاكل اعوجاج الأسنان، وتوجيه الأسنان إلى مواقعها الصحيحة؛ مما يؤدي إلى تحسين ملامح وشكل الفك.

    ما هو سعر تقويم الاسنان في مصر؟

    لا يمكن تحديد سعر تقويم الأسنان بدقة وذلك لأنه يعتمد على عدة عوامل منها نوع التقويم والخامات المستخدمة وعدد جلسات المتابعة وشهرة وكفاءة وشهرة الدكتور والمركز الطبي، ولكن غالبًا تبدأ أسعار تقويم الأسنان من 10 آلاف جنيهًا مصريًا، وقد تزيد هذه القيمة أو تقل تبعًا لنوع التقويم.