زراعة الاسنان من العمليات الجراحية التي أصبحت من أشهر إجراءات الأسنان التعويضية في الوقت الحالي، إذ يرغب الكثير ممن فقدوا أسنانهم في تعويض هذه الأسنان من أجل الحصول على المظهر المثالي، ولكن يعتقد الكثير أن زراعة الأسنان هي نوع واحد فقط، أو يمكن إجراؤها بطريقة واحدة، ولكن في الحقيقة انواع زراعة الاسنان متعددة، وكل نوع من هذه الأنواع له طريقة خاصة به، ويصلح تطبيقها لعدد معين من الحالات؛ ولذلك من واجبات الطبيب إرشاد المريض إلى نوع زراعة الاسنان المناسب له.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن انواع زراعة الاسنان بشيء من التفصيل، بالإضافة إلى الحديث عن انواع زراعة الأسنان واسعارها، وأفضل أنواع زراعة الأسنان عالمياً، وذلك مع الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هي زراعة الأسنان؟

قبل البدء في الحديث عن انواع زراعة الاسنان، دعنا أولًا نوضح المقصود بعملية زراعة الأسنان، حيث أن عملية زراعة الأسنان هي عملية جراحية الهدف منها هو تعويض الأسنان المفقودة أو المتضررة بشدة، وتُجرى عملية زراعة الاسنان من خلال وضع غرسات من التيتانيوم الذي يتميز بخفة وزنه وصلابته ومقاومته للصدأ في عظام الفك، ثم بعد فترة يضع الطبيب السن الصناعي على هذه الغرسة، وبهذه الطريقة يستطيع الشخص الحصول على أسنان جديدة تشبه الأسنان الطبيعية تمامًا.

انواع زراعة الاسنان

عند الحديث عن أنواع زراعة الأسنان واسعارها دعنا نوضح أنه يوجد العديد من انواع زراعة الاسنان، كما أنه يوجد العديد من تقسيمات انواع زراعة الاسنان، وفي هذه الفقرة سوف نحاول التحدث عن انواع زراعة الاسنان بالتفصيل.

انواع زراعة الاسنان من حيث عدد الأسنان المزروعة

يمكن توضيح أنواع زراعة الأسنان واسعارها تبعًا لعدد الأسنان التي سوف تُزرع، ونجد أن انواع زراعة الاسنان تبعًا لهذه الطريقة نقسم إلى الآتي: 

  1. زراعة سن واحد: من اسمه يتضح لنا أن هذا النوع هو زراعة سن واحد بدلًا من السن الذي فُقد.
  2. زراعة عدة أسنان (زراعة الجسر): قد تُستخدم تلك التقنية لزراعة غرسات لدعم جسر اصطناعي يحل محل عدة أسنان مفقودة.
  3. زراعة أسنان كاملة: ونلجأ إلى هذه التقنية في حالة أن المريض لا يمتلك أي أسنان في فمه، فيلجأ الطبيب إلى زراعة طقم أسنان كامل له، وتستخدم هذه التقنية لإعادة بناء الفك بالكامل عبر زراعة عدة زرعات لتثبيت جسور أو تركيبات أسنان كاملة.

 

انواع زراعة الاسنان تبعًا لطريقة الإجراء

يمكن تقسيم انواع زراعة الأسنان واسعارها من خلال الطريقة المتبعة في إجراء الزراعة، إذ أنه يوجد العديد من الطرق المستخدمة في زراعة الاسنان، وتبعًا لهذه التقسيمة نجد أن انواع زراعة الاسنان تشمل:

  • زراعة داخل العظم (Endosteal implants): وفي هذه الطريقة يضع الطبيب ما يُشبه البرغي داخل عظام الفك، ثم يتركه ليلتئم مع العظام ثم يركب فوقه السن الصناعي، وعادة ما يلجأ الطبيب إلى هذا النوع إذا كان الشخص لديه عظم فك كافي يتحمل تلك الغرسات.
  • الغرسات الفوقية (Subperiosteal implants): في هذه الطريقة يقوم الطبيب بوضع الغرسات فوق العظام، ولكنها ما زالت تحت اللثة، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة أن المريض ليس لديه عظم كافي في الفك لإجراء زراعة الأسنان داخل العظام، أو كان المريض لا يريد إجراء عملية تكبير العظام.
  • الزرع الزائد (Implant Overdentures): تعتبر بديلًا رائعًا لأطقم الأسنان الكاملة، حيث يتم زراعة مجموعة من الغرسات تستخدم لتثبيت طقم الأسنان بشكل دائم، ويعتبر هذا الخيار مثالي للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة لخلع الأسنان المتبقية في الفم.
  • تقنية زراعة الأسنان All-on-4: إحدى انواع زراعة الاسنان المتقدمة، وهي تقنية تعتمد على زراعة أربع غرسات فقط لدعم الأسنان الكاملة للفك السفلي أو العلوي، وتُستخدم هذه التقنية لتقليل الحاجة إلى غرسات أكثر في الفك، وتقديم الدعم الكافي للأسنان الاصطناعية.
  • الغرسات الوجنية (زراعة الزيجوما): تستخدم في حالات نقص العظم في الفك العلوي، حيث يتم تثبيت الزرعات في (العظم الوجني) بدلاً من العظم الفكي.
  • زراعة الاسنان الفورية: هذا النوع من انواع زراعة الاسنان يوفر العديد من الجلسات والوقت على المريض، إذ يضع الطبيب الغرسة في مكانها في نفس اليوم الذي يخلع فيه الأسنان المتضررة، كما يوجد ما يعرف باسم التحميل الفوري وهو عبارة أن الطبيب قد يضع السن الصناعي على الغرسة في نفس الوقت مع الغرسة نفسها.

تعرف أيضا على : مخاطر زراعة الاسنان

الإجراءات الأخرى التي قد تصاحب عمليات زرع الأسنان

في بعض الحالات قد نلجأ إلى إجراءات أخرى مصاحبة لزراعة الأسنان، والهدف منها هو إتمام عملية الزراعة بالشكل الصحيح، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  1. تكبير العظام (Bone augmentation): لزراعة الأسنان داخل العظم فإن المريض يحتاج إلى أن يكون لديه عظام فك كافية لتدعيم الأسنان المزروعة، ولكن في حالة عدم وجود عظام كافية فقد يلجأ الطبيب إلى عملية تكبير العظام، وهذه العملية يقوم فيها الطبيب بإضافة عظام إلى عظام الفك بالإضافة إلى عوامل النمو للحصول على عظام كافية لتدعيم زراعة الاسنان.
  2. رفع الجيوب الأنفية (Sinus lift) من الصعب للغاية زراعة أسنان في الفك العلوي الخلفي، وذلك بسبب عدم وجود عظام كافية لدعم الأسنان المزروعة، ولوجود الجيوب الأنفية، لذلك فإن الطبيب يلجأ إلى رفع سقف الجيوب الأنفية ليتسع المكان لزراعة الأسنان.
  3. توسيع الحافة أو تعديلها (Ridge expansion): يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة أن الفك ضيق لدرجة أنه لا يستطيع دعم العظام الجديدة، ويتضمن هذا إضافة عظام إلى مساحة صغيرة على الجزء العلوي من الفك الخاص بالمريض.

تعرف أيضا: زراعة الفك

أفضل أنواع زراعة الأسنان عالمياً

يبحث الجميع عن أفضل أنواع زراعة الأسنان عالمياً، ولكن أفضل أنواع زراعة الأسنان عالمياً يختلف على حسب حالة كل مريض، حيث أن انواع زراعة الاسنان متعددة، وكل نوع يُستخدم في حالة معينة، لذلك إذا اُستخدم النوع المناسب للمريض فإنه يُعد أفضل أنواع زراعة الأسنان عالمياً بالنسبة لحالة هذا المريض.

ويوضح الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – أن انواع زراعة الاسنان مختلفة وكثيرة وكل حالة من الحالات يناسبها نوع معين من هذه الأنواع، ولذلك من المهم اختيار طبيب كفء له خبرة كبيرة في هذا المجال، من أجل اختيار النوع المناسب من انواع زراعة الاسنان المناسب للحالة، ويُجري العملية بدقة.

في النهاية، تعرفنا أنه يوجد العديد من انواع زراعة الاسنان، ولكن الأهم من التعرف على الأنواع هو اختيار أفضل طبيب أسنان لإجراء زراعة الأسنان، وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب منها إجراء العملية بدقة، والحصول على أفضل خدمة طبية، والحصول على أعلى نسبة نجاح للعملية، لذلك إذا أردتم الحصول على أفضل زراعة أسنان في مصر فلا تترددوا في التواصل مع عيادة الطبيب محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – وسوف يوضح لكم فريقنا الطبي كافة التفاصيل التي تحتاجون إليها.

هل يمكن زراعة الاسنان بدون عظم؟

في حالة أن المريض لا يمتلك عظام فك كافية لإجراء العملية، فإن الطبيب قد يلجأ إلى طريقة تكبير العظام الذي من خلالها يوفر العظام الكافية لإجراء العملية عملية زراعة الأسنان، كما يُضيف الطبيب عوامل النمو أثناء هذه العملية.

ما هو افضل نوع زرعات الاسنان؟

أشهر وأفضل أنواع الزرعات المستخدمة حاليًا على مستوى العالم هي غرسات التيتانيوم، حيث أن التيتانيوم يتميز بالعديد من المميزات، ومنها أنه مقاوم للصدأ، ويتميز بالصلابة وخفة الوزن، وهذه المميزات تجعله الخيار الأفضل لغرسات زراعة الأسنان.

كم مدة بقاء الاسنان المزروعة؟

مع العناية الجيدة والصيانة الدورية، يمكن أن تدوم الأسنان المزروعة لمدى الحياة.