تمثل الأسنان جزءًا أساسيًا من حياتنا، فهي تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية، فبجانب دورها الهام في مضغ الطعام، فإن الأسنان تلعب دورًا مهمًا في جمال وشكل الشخص، وتؤثر كذلك على جمال ابتسامته، وفي الحقيقة توجد العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة وشكل الأسنان، ولكن فقدان الأسنان يؤثر بشدة على الشخص من حيث المضغ أو الجمال؛ ولذلك يسعى الكثير من الأشخاص لاستعادة أسنانهم، وإحدى هذه الطرق هي زراعة الاسنان.

وزراعة الاسنان هي عملية مهمة تهدف إلى استعادة الشخص إلى أسنانه من خلال غرسات توضع في عظام الفك؛ ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن زراعة الاسنان، بالإضافة إلى ذلك سوف نقوم بتوضيح انواع زراعة الاسنان، كما سوف نوضح بدائل زراعة الاسنان، وغيرها من المعلومات الهامة، وذلك مع الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – لذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

 

عملية زراعة الاسنان

عند الحديث عن زراعة الاسنان دعنا أولًا نوضح أن الأسنان توجد على عظام الفك، وتتراص بجانب بعضها البعض لتعطي الشكل الجميل الذي يبحث عنه الشخص دائمًا، ولكن عند تساقط الأسنان لأي سبب كان، فإن شكل ووظيفة الأسنان تتأثر للغاية، بسبب وجود الفراغ بين الأسنان.

ولذلك يلجأ الشخص إلى عملية زراعة الاسنان، والهدف من زراعة الاسنان هو وضع غرسات داخل عظام الفك، وهذه الغرسات تبدأ في الاندماج مع عظام الفك بعد فترة من الزمن، وهذه الغرسات تُصنع من التيتانيوم الذي يتميز بالخفة والقوة والمقاومة للصدأ، كما أنه يتميز بتوافقه مع عظام الفك حيويًا، لذا فإن الجسم لا يعده جسمًا غريبًا؛ مما يؤدي إلى قلة فرص رفض الجسم لهذه الغرسات.

 

انواع زراعة الاسنان

تجدر الإشارة إلى أن زراعة الاسنان ليست نوعًا واحدًا وإنما يوجد انواع متعددة لزراعة الاسنان، وهذه الأنواع تنقسم تبعًا لطبيعة الجراحة التي يُجريها الطبيب المختص، لذلك فإن انواع زراعة الاسنان تشمل: 

  •  الغرسات البطانية (Endosteal implants)

يعد هذا النوع هو النوع الأشهر والأكثر استخدامًا من انواع زراعة الاسنان، ويتميز هذا النوع بأنه يشبه البرغي الصغير أو الاسطوانة أو الشفرة، ويتم وضع الغرسات البطانية داخل عظام الفك، ولكن لابد أن تكون كثافة العظم في الفك لدى الشخص جيدة؛ لكي يتحمل هذا النوع من الغرسات.

  • الغرسات الفوقية (Subperiosteal implants)

هذا النوع من انواع زراعة الاسنان يعد دعامة للأسنان، إذ توضع هذه الغرسات من هذا النوع فوق عظام الفك ولكنها ما زالت تحت اللثة، ثم تلتصق بها، ويلجأ الطبيب إلى هذا النوع من الزراعة في حالة عدم وجود عظام كافية للزراعة.

  • الزرع الزائد (Implant Overdentures)

يُعد الزرع الزائد البديل الأمثل لطاقم الأسنان التقليدي، ويكون خيارًا جيدًا في حالة أن المريض يتمتع بصحة جيدة تمكنه من تحمل خلع الأسنان المتبقية، وفي هذا النوع يوضع طاقم أسنان فوق الغرسات؛ مما يزيد من ثبات واستقرار الطقم.

  • تقنية زراعة الأسنان All-on-4

تقنية All-on-4 هي إحدى تقنيات زراعة الأسنان التي تستخدم لتثبيت أسنان اصطناعية بشكل دائم على الفكين العلوي والسفلي باستخدام أربعة زرعات فقط في كل فك، وهذه التقنية مبتكرة وتسمح بإعادة بناء الأسنان بشكل كامل للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم بشكل كامل في أحد أو كلا الفكين، وتكون نتيجة هذه العملية مشابهة للأسنان الطبيعية بشدة.

  • تقنية الجسور المدعمة بالزرع (Implant-supported bridges)

يُعد هذا النوع بديلًا للزرع الفردي أو الجسور التقليدية، ويلجأ الطبيب لهذا النوع في حالة الرغبة في استعادة العديد من الأسنان، أو عند عدم وجود عظام كافية في الفك لدعم العديد من الغرسات، فيعمل الطبيب على وضع الغرسة في عظام الفك، وبمجرد اندماجها مع عظام الفك يبدأ الطبيب في توصيل الدعامات مع هذه الغرسة.

  • زراعة الاسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تستخدم لزرع الغرسة في نفس الجلسة التي يتم فيها خلع السن التالف، وتتميز هذه العملية بتوفير السن الصناعي فورًا بعد زراعة الغرسة في نفس الجلسة، ويُعرف هذا النهج أيضًا بالتحميل الفوري، حيث يقوم الطبيب بتركيب السن الاصطناعي مباشرة على الغرسة الجديدة.

الاختلاف الرئيسي بين زراعة الأسنان الفورية والزراعة التقليدية يكمن في الوقت المستغرق للإجراء، حيث يتم دمج مرحلة الزرع وتركيب السن الاصطناعي في نفس الجلسة في الحالة الفورية، بينما في الزراعة التقليدية يحتاج المريض إلى فترة انتظار لشفاء الجرح بعد خلع السن المتضرر وفترة أخرى للسماح باندماج الزرع مع عظمة الفك، ولكن زراعة الأسنان الفورية لا تناسب جميع الحالات.

  • بدائل زراعة الاسنان

في حالة عدم الرغبة في زراعة الاسنان فقد يبحث الشخص عن بدائل زراعة الاسنان، وتوجد بعض بدائل زراعة الاسنان التي قد يلجأ إليها المريض، وهذه البدائل تشمل:

  • الأطقم المتحركة: تستخدم لتعويض الأسنان بشكل كامل أو لجزء منها، وتتميز بالتكلفة القليلة، ولكن لا يُفضلها الكثير من الأشخاص لأنها تتداخل مع حاسة التذوق، ومع الإحساس بالطعام، كما أنها تختلف في الشكل عن الأسنان الطبيعية.
  • التركيبات الثابتة: تعد بديلًا أفضل من الأطقم المتحركة حيث تتميز بالثبات بالمقارنة مع الأطقم المتحركة، ولكن عيبها هو حاجتها إلى برد السن في حالة تركيب التاج، وبرد الأسنان المجاورة في حالة تركيب الجسور.

زراعة الاسنان قبل وبعد

توجد العديد من انواع زراعة الاسنان كما ذكرنا في الفقرات السابقة، ولكن قد يحتار المريض بين هذه الأنواع، وهنا يأتي فائدة رؤية صور زراعة الاسنان قبل وبعد، والاطلاع على قصص وحالات زراعة الاسنان قبل وبعد، وهذا الأمر له العديد من الفوائد، فأولًا يجعل المريض يتعرف على كل التفاصيل حول زراعة الاسنان قبل وبعد العملية، ثانيًا يجعل المريض يضع التوقعات المناسبة والتي يمكن تحقيقها من زراعة الأسنان، ثالثًا تجعل المريض على دراية بالنتائج التي سوف يحصل عليها بعد العملية.

زراعة الاسنان قبل وبعد
تعرف على مراحل زراعة الاسنان بأفضل التقنيات

لذلك قبل إجراء العملية وقبل حتى اتخاذ قرار العملية يجب عليك مناقشة كل التفاصيل حول زراعة الأسنان، بالإضافة إلى رؤية صور زراعة الاسنان قبل وبعد لأن هذه الصور قد تؤثر على قرارك، بالإضافة إلى مناقشة الطبيب في كل النتائج التي ترغب بها، وهذا سوف يسهل على الطبيب عمله بعد ذلك، ويؤكد الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان- على أهمية هذه النقطة في عملية زراعة الاسنان.

تعرف أيضا على: انواع تركيبات الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان 

من أكثر النقاط التي يبحث عنها المريض بجانب استشارة الطبيب وهي البحث عن “تجربتي مع زراعة الاسنان” ولكن عند الحديث عن “تجربتي مع زراعة الاسنان” فيجب أخذ بعض النقاط المهمة في الاعتبار:

  1. نوع زراعة الاسنان التي سوف تُجريه ونوع زراعة الاسنان الخاص بصاحب التجربة.
  2. الطبيب المعالج يؤثر بشدة على “تجربتي مع زراعة الاسنان”.
  3. الأدوات المستخدمة في كل نوع من انواع زراعة الاسنان.
  4. الحالة الصحية العامة وحالة الأسنان الخاصة بكل مريض.

من كل هذه النقاط السابقة نجد أنه “تجربتي مع زراعة الاسنان” تختلف من حالة إلى أخرى، وتختلف من طبيب إلى آخر، وتختلف تبعًا لنوع زراعة الأسنان، لذلك عند البحث عن “تجربتي مع زراعة الاسنان” يجب البحث عن تجارب الأشخاص الذي أجروا نفس نوع العملية بالإضافة إلى أنهم أجروها عند نفس الطبيب.

ويمكنكم الاطلاع على تجارب عملاء الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان- من خلال معرفة آراء العملاء على موقعنا الإلكتروني، أو على صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

مميزات زراعة الأسنان

زراعة الأسنان تعتبر واحدة من أفضل الحلول لاستبدال الأسنان المفقودة، ولها العديد من المميزات التي تجعلها خيارًا شائعًا، وإليك بعض المميزات الرئيسية لزراعة الأسنان:

  • استبدال دائم: زراعة الأسنان توفر حلا دائمًا لاستبدال الأسنان المفقودة، حيث أن الغرسات السنية المزروعة تتكامل مع العظم وتصبح جزءًا ثابتًا من الفك بشكل دائم.
  • استعادة وظيفة الأسنان: تمكن زراعة الأسنان المريض من استعادة وظيفة الأسنان المفقودة، مما يتيح لهم المضغ بشكل صحيح والتحدث بوضوح دون أي مشاكل.
  • مظهر طبيعي: الأسنان الاصطناعية المركبة على الغرسات تبدو بشكل طبيعي تمامًا؛ مما يسمح بابتسامة جميلة ومظهر طبيعي.
  • الاستقرار والثبات: توفر الغرسات السنية استقرارًا وثباتًا كبيرين مقارنة مع البدائل الأخرى مثل الجسور أو الأسنان الاصطناعية المتحركة.
  • الحفاظ على العظم: زراعة الأسنان تساعد في الحفاظ على كثافة العظم في الفك، حيث يحافظ تثبيت الغرسات على العظم من تدهوره.
  • سهولة الصيانة: لا تحتاج الغرسات السنية المزروعة إلى عناية خاصة، بل يمكن العناية بها بنفس الطريقة التي تعتني بها بأسنانك الطبيعية، مثل التنظيف اليومي وزيارات منتظمة لطبيب الأسنان.

عيوب زراعة الاسنان

على الرغم من أن زراعة الأسنان تُعتبر من الحلول الفعّالة والشائعة لاستبدال الأسنان المفقودة، إلا أنها قد تحمل بعض العيوب أو النواحي السلبية التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومن عيوب زراعة الأسنان ما يلي:

  1. التكلفة: زراعة الأسنان تعتبر إجراءًا جراحيًا وقد تكون تكلفتها مرتفعة بالنسبة لبعض الأشخاص، خاصةً إذا استلزمت عمليات إضافية مثل زراعات العظم أو الإجراءات التجميلية.
  2. المدة الزمنية: على الرغم من أن العديد من الحالات يمكن أن تستفيد من زراعة الأسنان بشكل سريع وفي نفس الجلسة، إلا أنه قد يتطلب الأمر في بعض الحالات فترة زمنية طويلة لاندماج الغرسات السنية مع العظم وقبول الجسم لها.
  3. فكرة أنها عملية جراحية تُخيف البعض، وتجعل البعض يتراجعون في قرارهم، فالكثير من الناس يخافون من فكرة العملية الجراحية، ولذلك تجد أنهم يلجأون إلى بدائل زراعة الاسنان من أجل تفادي هذه النقطة.
  4. عملية زراعة الاسنان هي قبل كل شيء عملية جراحية، وكأي عملية جراحية فإنها تملك نسبة للفشل، ولكن باختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان – فإن نسبة فشل عملية زراعة الاسنان منخفضة للغاية.

النقاط السابقة هي عيوب زراعة الاسنان، ولكن إذا نظرنا إليها بدقة سوف نجد أنها ليست عيوب بالمعنى الحرفي، لذلك تجد البعض يتساءلون عن أشياء أخرى مثل:

  • اضرار زراعة الاسنان

زراعة الاسنان هي عملية جراحية، وأي عملية جراحية يكون لها بعض المخاطر التي تتمثل في مخاطر زراعة الاسنان، واضرار زرعة الاسنان تشمل: 

  1. إصابة المريض بالالتهاب في مكان الزرعة.
  2. إصابة الأنسجة المحيطة سواء كانت أسنان أو أوعية دموية أخرى بالتلف.
  3. تلف الأعصاب وينتج عن هذه المشكلة الشعور بألم شديد أو الوخز أو الخدر في الأسنان الطبيعية أو اللثة أو الشفاه أو الذقن.
  4. الإصابة ببعض المشاكل في الجيوب الأنفية خاصةً عند إجراء زراعة الاسنان العلوية.
  5. الإصابة بكسور في الفك.
  6. الإصابة بالنزيف بعد العملية أو أثنائها.
  7. فشل في التئام الأنسجة.
  8. انحسار اللثة.

ويمكن تفادي هذه المشاكل أو اضرار زراعة الاسنان كلها وذلك عن طريق اختيار أفضل طبيب أسنان مثل الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان- الذي سوف يُجري العملية بدقة عالية دون التسبب في هذه الأضرار.

 

تكلفة زراعة الاسنان في مصر

تبدأ تكلفة زراعة الاسنان في مصر من 8000 جنيهًا مصريًا للسن الواحد، وقد تزيد هذه القيمة أو تنقص تبعًا لجودة الغرسات، ويرجع اختلاف اسعار زراعة الاسنان لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة زراعة الاسنان في مصر، وهذه العوامل تختلف من حالة إلى أخرى، وهذه العوامل تشمل: 

  1. الحالة الصحية للمريض.
  2. الفحوصات والتحاليل قبل وبعد العملية.
  3. نوع الإجراء الذي اختاره المريض والطبيب من أنواع زراعة الاسنان.
  4. تكلفة الأدوات المستخدمة أثناء زراعة الأسنان.
  5. عدد الغرسات التي يحتاجها المريض.
  6. الطبيب المعالج ومدى كفاءته وخبرته وشهرته.

كل هذه العوامل تؤثر بشدة على تكلفة زراعة الاسنان في مصر، ولكن يمكنك معرفة تكلفة زراعة الاسنان في مصر بدقة، وذلك عن طريق التواصل معنا عبر خدمة الواتساب، وسيقوم الفريق المختص لدينا بالرد على كافة استفساراتكم على الفور.

في النهاية، عملية زراعة الأسنان من العمليات المهمة والضرورية لعلاج مشكلة سقوط الأسنان ووجود فراغات بين الأسنان، وقد تكون أفضل الحلول المتاحة؛ ولذلك من المهم اختيار أفضل أطباء الأسنان من أجل إجراء هذه العملية؛ وذلك لضمان زراعة الأسنان بدقة، وتجنب كل مشاكل وعيوب واضرار عملية زراعة الاسنان، بالإضافة إلى اختيار أفضل نوع من انواع زراعة الاسنان، وتحقيق أعلى نسبة نجاح لهذه العملية؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

ما هو سعر زراعة الأسنان في مصر؟

بشكل عام تبدأ تكلفة زراعة السن الواحد في مصر تبدأ من 8 آلاف جنيهًا مصريًا، ويرجع اختلاف سعر زراعة الاسنان في مصر إلى العديد من العوامل منها عدد الأسنان التي سوف يزرعها المريض، ونوع زراعة الاسنان، وتكلفة الأدوات المستخدمة، والتحاليل والفحوصات، وكفاءة وخبرة وشهرة الطبيب.

ما هي سلبيات زراعة الاسنان؟

عملية زراعة الاسنان مثلها مثل العمليات الجراحية الأخرى لها بعض المشكلات المحتملة مثل التهاب اللثة وتلف الأسنان وانحسار اللثة والإصابة بالعدوى والالتهاب، وعدم التئام الجرح، والإصابة بالنزيف بعد العملية، والتأثير بالسلب على عظام الفك، وفشل العملية الجراحية، ولكن يمكن تفادي كل هذه المشكلات عن طريق اختيار أفضل الأطباء لإجراء العملية.

كم جلسة تحتاج زراعة الاسنان؟

عادةً، يتطلب إجراء زراعة الأسنان عدة جلسات، والجلسة الأولى تشمل التقييم والفحص، والجلسات اللاحقة تشمل عمليات الجراحة ووضع الغرسات وزيارات للمتابعة وتركيب الأسنان الاصطناعية، وعدد الجلسات يمكن أن يختلف بناءًا على حالة كل مريض والخطة العلاجية المحددة من قبل طبيب الأسنان.