تعرف على أسباب عدم تطابق الفكين وطرق علاجه

لا تنتهي مشكلة عدم تطابق الفكين عند المظهر غير الطبيعي للفم، بل إن أكثر ما يزعج المصابين به هو صعوبة القيام بالأنشطة الروتينية كتناول الطعام والنوم والتنفس الطبيعيين التي ينفذها الآخرين دون تفكير أو معاناة، وهو ما يدفعهم إلى زيارة طبيب الأسنان للبحث عن العلاج المناسب.

أسباب عدم تطابق الفكين

يتمكن الفك من التحرك وأداء وظيفته على أحسن وجه عندما تتعاون الأوتار والعظام والعضلات معًا، بالتالي فإن ظهور أي مشكلة في أي منهما يؤدي إلى قصور في حركة الفك. العوامل التالية تسبب عدم تطابق الفكين نتيجة خلل في إحدى مكونات الفك الثلاث:

• كسور أو كدمات عظيمة في الفك جراء التعرض لحادث أما الكسور الصغيرة فيمكنها الالتئام بنفسها ولا تسبب عدم تطابق الفكين.

• الإصابة باضطراب المفصل الفكي الصدغي ( TMJ ) الذي لا يصاحبه أي أعراض سوى عدم تطابق الفكين، ويعد شائع الحدوث بعد الإصابة بكدمات أو التهاب المفاصل.

• عيب خلقي منذ الولادة مثل الفك الخاطئ.

• عدم تساوي الأسنان ما يمنع الفك من بقائه في المكان الصحيح.

علامات عدم تطابق الفكين

يسهل اكتشاف إصابة المريض بعدم تطابق الفكين إذ يمكن ملاحظتها بالعين بدون الحاجة إلى زيارة الطبيب، كما يصاحبها الأعراض التالية:

• الشعور بالألم في مفصل الفك مع سماع طقطقة أثناء حركته وأزيز للأسنان.

• طنين الأذن.

• آلام في الظهر والرقبة.

• تغير رائحة الفم.

• اضطرابات في الكلام، مثل: اللدغة.

• الشخير الليلي نتيجة توقف التنفس أثناء النوم.

• اضطرابات في الجهاز الهضمي.

• انسداد الأنف.

• التهاب اللوزتين المزمن.

• الصداع.

• صعوبة مضغ الطعام جيدًا.

أنواع حالات عدم تطابق الفكين

لا تتشابه جميع حالات مرضى عدم تطابق الفكين، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح فالبعض منهم مصاب بـ:

• بروز الفك السفلي ويطلق عليه العضة السفلية.

• أو بروز الفك العلوي.

وسائل علاج عدم تطابق الفكين

يختار الطبيب العلاج المناسب لعدم تطابق الفكين حسب طبيعة حالة المريض وعمره ومدى تأثير تلك المشكلة على أنشطة حياته اليومية، ومن ثم يتخير أحد الطريقتين التاليتين في العلاج:

• تقويم الفك السفلي في الحالات البسيطة.

• التدخل الجراحي الذي من شأنه أن يعيد الفك إلى موضعه الصحيح ويلجأ إليه في الحالات الشديدة.

التدخل الجراحي لعلاج عدم تطابق الفكين

يعتمد التدخل الجراحي على نوع سوء الإطباق السني الذي يعاني منه المريض كالتالي:

جراحة الفك العلوي: يجري الطبيب هذه العملية لمرضى العضة المفتوحة والعضة المعكوسة إذ يقطع خلالها عظام الفك العلوي الزائدة ليصبح في نفس مستوى الفك السفلي.
جراحة الفك السفلي: يلجأ افضل دكتور جراحة الفكين إلى هذه العملية إن كان المريض يعاني من بروز الفك السفلي عبر قطع العظام الزائدة من الفك حتى يعود إلى مكانه الصحيح.
جراحة رأب الذقن: يصلح افضل دكتور جراحة الفكين فى القاهرة من خلال هذه العملية عظام الذقن الصغيرة أو الملتوية.
ربط عظام الفك بأسلاك لتثبيتها في معين أو لعلاج كسور عظام الفكين.

جراحة بروز الفك السفلي

تعد جراحة بروز الفك السفلي أكثر تعقيدًا من عملية إصلاح الفك العلوي إذ تحتوي على العديد من الإجراءات. يجري افضل دكتور جراحة الفكين فى القاهرة العملية بعد تخدير المريض تخديرًا كليًا حتى لا يشعر بالألم، بعد ذلك ينفذ أحد الخطوتين التاليتين:

يقطع الطبيب جزءًا من عظام الفك العلوي، ثم يمرره للأمام بالتالي يصير في نفس مستوى الفك السفلي ويثبته في الوضع الجديد باستخدام الشرائح والمسامير المعدنية.
إزالة بعضًا من عظام الفك السفلي ثم يرجعه للخلف لمحاذاة الفك العلوي ثم يركب الشرائح والمسامير الطبية لإبقاءه في المكان المناسب.

تتطلب بعض الحالات تركيب تقويم الفك السفلي قبل التدخل الجراحي حتى تتكيف الأسنان مع موضع الفك الجديد، بالتالي ينتظر المريض حوالي سنة لكي يتمكن من الخضوع إلى جراحة الفك السفلي.

يمكنك الاطلاع أيضاً على زراعه فك الاسنان

كم تستغرق فترة التعافي بعد جراحات علاج عدم تطابق الفكين؟

تختلف الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية الالتئام حسب كل مريض، وتتراوح عادة ما بين 6 إلى 12 أسبوع.

كيف يمكنني معرفة تكلفة العمليات الجراحية؟

تستقبل عيادة الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين – مكالمات العملاء عبر الأرقام الموضحة في الموقع لذا ما عليك إلا الإتصال لمعرفة التكلفة الصحيحة للعمليات.

يمكنك الأطلاع ايضاً على استخدام جراحه الفك أيضاً فى علاج الأبتسامة اللثوية