توفر زراعة الاسنان بديلاً قوياً للأسنان المفقودة وهي تشبه المسامير في الشكل سواء كانت من النوع الدائم أو القابل للإزالة، وتقوم الأسنان المزروعة بنفس وظيفة الأسنان الطبيعية لأنها تعتمد في طريقتها على تثبيت جذر السن في عظام الفك وتركه ليرتبط بالعظام الطبيعية لتوفير الدعم للأسنان المزروعة.

أسباب اللجوء لزراعة الاسنان

تختلف أسباب اللجوء لـ زراعة الاسنان في مصر ، ففي بعض الحالات يكون هذا الإجراء هدفه تعويض المفقود منها نتيجة حادث أو بسبب بعض أمراض اللثة، كما يتم هذا الإجراء لتوفير الدعم للأسنان الطبيعية والحفاظ على سلامتها واستعادة الشكل الجمالي للفم.. ويختلف الشكل النهائي بحسب انواع زراعة الاسنان .
يساعد اكتمال عدد أسنان الفم على تحسين عملية المضغ وتناول الطعام وتحسين مخارج الحروف لتوضيح نطق الكلمات، وكذلك تعد بديلًا جيدا عن أطقم الأسنان .

من المرشح المناسب للخضوع إلى زراعة الأسنان؟

يمكن للجميع الخضوع إلى زرع الأسنان إن توافرت بهم الشروط التالية:

  • فقدان سن أو أكثر من الأسنان.

  • اكتمال نمو عظام الفك لدى المريض ولا يمكن للأسنان الاستمرار في النمو.

  • قابلية عظام فك المريض للزراعة او قدرته على الخضوع إلى عملية ترقيع العظام قبل إجراء عملية زرع الأسنان.

  • عدم الشكوى من أي مشاكل في أنسجة الفم قد تعيق زرع الأسنان.

  • عدم وجود أي مشكلات صحية تعيق التئام العظام.

  • الالتزام بنصائح الطبيب الضرورية بعد العملية لمدة أشهر دون ملل.

  • ألا يكون المريض من المدخنين.

عملية ترقيع العظام قبل زراعة الأسنان

يحتاج بعض المرضى الذين يمتلكون عظامًا غير سميكة إلى الخضوع إلى عملية ترقيع عظام الفك قبل عمليات زرع الأسنان، وتساعد عملية ترقيع العظام في زيادة قوة عظام الفك لتحمل السن الجديد.
يلجأ طبيب الأسنان إلى إجراء أحد نوعي عملية ترقيع العظام:

  • الترقيع الطبيعي ويعرف بأنه أخذ جزء نسيجي من أنسجة جسم المريض.

  • الترقيع الصناعي.

يمكنك الأطلاع أيضاً على مراحل زراعه الأسنان

أنواع زراعة الاسنان واسعارها في مصر

هناك عوامل تتحكم في تحديد اسعار زراعة الاسنان وانواعه عمليات زرع الاسنان وهي:

نوع الغرسة وتنقسم إلى:

غرسات داخلية (داخل العظام): وهي الأكثر شيوعاً بين انواع زراعة الاسنان، وتعتمد هذه الغرسات على عظام الفك المجاورة لها لتلتحم معها وتدعمها.

غرسات فوقية (على العظام): تكون فوق العظام وليس داخلها كما في النوع السابق، وتعتمد على إطار معدني يثبت تحت اللثة مباشرة، ويوضع السن على هذا الإطار المعدني.

تكوين الغرسة

تختلف المادة المكونة للأسنان والجذور، فبعضها مكون من التيتانيوم وهو معدن صلب إلى جانب مادة الزركونيوم، وبعضها من البورسلين الكامل.

موعد ظهور نتائج عملية زراعة الأسنان

يحتاج مريض زرع الأسنان إلى الخضوع إلى أكثر من عملية واحدة لذا لا يتمكن المريض من رؤية النتائج مباشرة، وتستغرق عملية التئام الجذر من ستة إلى اثني عشر أسبوعًا.
وبعد تمام التصاق الجذر بعظام الفك، يخضع المريض إلى عملية أخرى حتى يضع السن الاصطناعي الجديد ويمكن للمريض رؤية النتائج بعد تلك العملية.

هل تحدث مخاطر نتيجة الخضوع إلى عملية زراعة الأسنان؟

نعم، توجد مخاطر لزراعه الاسنان التي تستلزم زيارة الطبيب عند ظهورها مثل الإصابة بالعدوى أو حدوث تلف للعصب المغذي للسن أو غيرها.

النصائح اللازمة للحفاظ على صحة الفم بعد زراعة الأسنان

ينبغي على المريض بعد الخضوع إلى عملية زرع الأسنان اتباع بعض النصائح للحفاظ على صحة أسنان الفم كي تظل موجودة لفترة طويلة دون حدوث أي مشكلات.
لا بد أن يهتم المريض بنظافة الفم والاسنان وأن يختار الفرشاة والمعجون المناسبين وذلك عبر استشارة الطبيب، أيضًا ينبغي على المريض الابتعاد عن التدخين أو شرب المشروبات المنبهة التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة حتى لا يضر ذلك بصحة الأسنان المزروعة.

التقنية المستخدمة في زراعة الأسنان

هناك أكثر من تقنية مستخدمة لزراعة الاسنان، منهم الجراحة التقليدية بإجراء شقوق في اللثة لتثبيت الجذور وخياطة الجروح، أو زرع الأسنان بالليزر لتقليل العدوى والألم والخيوط الجراحية.
كافة العوامل السابقة تتحكم في تحديد أسعار هذه العملية وغالباً لا تتكفل شركات التأمين بتلك التكاليف، ويجب معرفة أن هناك حالات لا يمكنها الخضوع لمثل هذه العمليات.

لذلك يفضل استشارة الدكتور محمد القناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين و افضل دكتور زراعة اسنان في مصر في حالة ما إذا أردت أن تخضع لهذه العملية.