عملية زراعة الاسنان هي عملية جراحية بسيطة الهدف منها هو تعويض الأسنان المفقود بأسنان أخرى اصطناعية لا تختلف عن الأسنان الطبيعية سواء في الوظيفة أو الشكل، وتعتبر هذه العملية من العمليات الجراحية التي تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحالي، وتسعى زراعة الأسنان إلى إعادة الوظيفة والمظهر الطبيعي للأسنان؛ مما يساهم في تحسين جودة حياة الشخص وثقته بنفسه.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عملية زراعة الاسنان بشيء من التفصيل، بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن مميزات وعيوب زراعة الأسنان، وسعر زراعة الأسنان، وذلك مع الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

 

كيف تُجرى عملية زراعة الاسنان؟

لنبدأ من النقاط المهمة حول عملية زراعة الاسنان وهي خطوات إجراء العملية، ولكن علينا معرفة أن عملية زراعة الاسنان التقليدية تُجرى على عدة مراحل، وخطوات عملية زراعة الاسنان تتضمن ما يلي:

  • التقييم والتخطيط

يمكننا القول أن عملية زراعة الاسنان تُجرى خلال ثلاث زيارات على الأقل، ففي الزيارة الأولى يفحص الطبيب أسنان المريض بدقة ويأخذ العديد من الصور الفوتوغرافية لدراسة المنطقة المُصابة، كما أنه يأخذ مقاسات الفم، كما قد يطلب من المريض إجراء عدد من الفحوصات والأشعة للتعرف على المشكلة بدقة، والتعرف على أي مشكلات صحية أخرى قد يعاني منها المريض والطبيب لم يستطع تشخيصها بالفحص الروتيني.

  • إعداد العظم

في حالة كانت كثافة العظم غير كافية لدعم عملية زراعة الاسنان، قد يتطلب الأمر عملية زرع العظم قبل عملية زراعة الاسنان الفعلية، وهذا الإجراء يساعد في تعزيز قوة وثبات العظم لاستقبال الزرعة.

  • جراحة الزراعة

يقوم الطبيب خلال عملية زراعة الاسنان بإجراء شق جراحي في اللثة، ومن خلال ذلك يبدأ الطبيب في وضع غرسة التيتانيوم، إذ يعمل على حفر عظام الفك ويثبت الغرسة في عظام الفك، وبعد تثبيت الغرسة فإن الطبيب يُغلق الشق الجراحي.

  • فترة الشفاء

يحتاج الفم والعظم إلى وقت للشفاء والتئام الجرح، ويختلف زمن الشفاء باختلاف الحالة وصحة الفرد، وفي بعض الحالات يمكن أن يستغرق الأمر عدة أشهر قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.

  • تركيب التاج أو الجسر

وهذه الخطوة تأتي تقريبًا بعد 3 إلى 6 أشهر من جراحة الزراعة، حيث يقوم الطبيب بتركيب السن الصناعي أو الجسر فوق الغرسة، والسن الصناعي يكون مُجهز من قبل، إذ يُحضره الطبيب تبعًا للون أسنان المريض، وحجمها وغيرها من المقاسات لتظهر الأسنان المزروعة وكأنها تماثل الأسنان الطبيعية تمامًا.

تجدر الإشارة إلى أن عملية زراعة الاسنان تُجرى تحت تأثير التخدير الموضعي، ولذلك فإن المريض لا يشعر بأي ألم أثناء تنفيذ خطوات عملية زراعة الاسنان، وما يشعر به المريض أثناء العملية هو الضغط على عظام الفك بسبب الحفر في عظام الفك أثناء تركيب الغرسة.

كما تجدر الإشارة إلى أن بين كل الخطوات التي سبق ذكرها، فإن الطبيب يحدد مواعيد متابعة مع المريض، وهذه المواعيد يعمل الطبيب فيها على متابعة حالة الأسنان، وحالة التئام الغرسة مع عظام الفك، كما أنه يتابع حالة الأسنان في حال ظهور أي مشكلة في الفترة بين الزيارات.

تعرف أيضا على: اسعار زراعة الاسنان فى مصر 2024

مميزات عملية زراعة الاسنان

هناك العديد من المميزات التي تقدمها عملية زراعة الاسنان والتي تجعلها خيارًا مفضلًا للعديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقدان الأسنان، ومن مميزات عملية زراعة الاسنان ما يلي:

  • عملية زراعة الاسنان تعمل على تعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية تعمل بشكل طبيعي؛ وهذا الأمر يسمح للمريض بالمضغ والتحدث بشكل صحيح ويسهم في تحسين وظائف الفم بشكل عام.
  • الأسنان المزروعة مصممة لتبدو وتعمل تمامًا كالأسنان الطبيعية؛ مما يوفر مظهرًا طبيعيًا وجماليًا ويساهم في ثقة الشخص بنفسه.
  • الزرعات السنية مُثبتة بشكل دائم في العظم؛ مما يوفر استقرارًا وثباتًا أفضل مقارنة بالبدائل المؤقتة مثل الجسور وأطقم الأسنان.
  • عملية زراعة الاسنان تساهم في الحفاظ على صحة العظام المحيطة في الفك والأنسجة المحيطة بها، وهذا الأمر يمنع تدهور العظام والذي يحدث غالبًا بعد فقدان الأسنان.
  • بشكل عام الزرعات السنية صممت لتدوم مدى الحياة، وذلك عند الاعتناء الجيد بها ومتابعة الرعاية اللاحقة؛ مما يجعلها استثمارًا طويل الأمد لصحة الفم والأسنان.

 

عيوب زراعة الأسنان

كل عملية جراحية لها العديد من المميزات ولها كذلك بعض العيوب، وكذلك الحال بالنسبة لعملية زراعة الاسنان، وعيوب زراعة الأسنان تشمل على ما يلي:

  1. طول فترة إجراء العملية، إذ تحتاج إلى عدة أشهر للانتهاء من هذه العملية، وهذا الأمر قد لا يفضله الكثير من الناس ويبحثون عن طرق تعويضية أخرى.
  2. كونها عملية جراحية قد يُخيف بعض الأشخاص.
  3. سعر زراعة الأسنان مرتفع بالمقارنة مع الطرق التعويضية الأخرى.

ومع ذلك، يمكن القول أن هذه العيوب ليست كبيرة بالمقارنة مع الفوائد العديدة التي تقدمها عملية زراعة الاسنان، فعلى الرغم من أن العملية تأخذ وقتًا للانتهاء، إلا أن النتيجة النهائية تكون ذات فائدة كبيرة وطويلة الأمد، كما أن الخوف من العمليات الجراحية يمكن التغلب عليه بواسطة التواصل الجيد مع الطبيب المعالج والحصول على المعلومات الكافية والثقة في العملية، أما بالنسبة لسعر العملية فيمكننا القول أن هذه الأسنان وضعت في الفك لتبقى مع المريض طوال حياته، ولعل ذلك يعتبر استثمارًا طويل الأمد.

 

سعر زراعة الأسنان

يبحث الجميع عن سعر زراعة الأسنان، ودعنا نوضح أن سعر زراعة الأسنان يبدأ غالبًا من 8 آلاف جنيهًا مصريًا للسن الواحد، وتوجد العديد من العوامل التي تؤثر على سعر زراعة الأسنان، وهذه العوامل تشمل:

  1. نوع العملية الجراحية.
  2. تكلفة التحاليل والفحوصات قبل وبعد العملية.
  3. كفاءة وخبرة وشهرة الطبيب.
  4. عدد الأسنان التي سوف يزرعها الطبيب.

كل هذه العوامل تؤثر على سعر زراعة الأسنان، ويمكنك التواصل مع عيادة الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – لتتعرف على السعر الدقيق لعملية زراعة الاسنان.

في النهاية، عملية زراعة الاسنان من العمليات الشهيرة، والتي لديها العديد من المميزات، ولكن من الضروري اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذه العملية،وذلك للحصول على كل فوائد هذه العملية، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

كم يوم تحتاج اللثة تلتئم بعد الزرعات؟

بعد عملية زراعة الاسنان قد تحتاج اللثة إلى ما يصل إلى أسبوعين لكي تلتئم، وهذه المدة تختلف من حالة لأخرى، وذلك يعتمد مدى التزام المريض بالتعليمات التي وضحها له الطبيب بعد العملية الجراحية.

ما هي خطورة زراعة الاسنان؟

عملية زراعة الاسنان عملية آمنة عمومًا، لكن قد تشمل بعض الخطورة المحتملة مثل العدوى، والتورم، ونزيف اللثة، وتهيج العظم، ولكن من المهم اتباع تعليمات الرعاية ما بعد الجراحة للوقاية من تلك المضاعفات.

زراعة الاسنان بكام؟

بشكل عام تبدأ عملية زراعة الاسنان في مصر من 8 ألاف جنيه مصري وذلك للسن الواحد، وتختلف الاسعار من عيادة أسنان لأخرى اعتمادًا على جودة ونوع الغرسات المعدنية، وخبرة الطبيب المعالج، ومستوى الخدمات المقدم للمريض.