في حالة فقدان أي سن من الأسنان، أو انكسار ذلك السن نلجأ إلى تعويض هذا السن أو الضرس للتخلص من الفراغ الذي يتركه، وبالطبع أول ما يتبادر إلى ذهننا هو عملية زراعة الأسنان، حيث أنه الإجراء الأكثر ثباتًا وجمالًا، ولكن الكثير من الحالات يخافون من عملية زراعة الأسنان، والبعض الأخر لا يناسبهم إجراء هذه العملية الجراحية، ويريدون التعرف على بدائل زراعة الاسنان، حيث أن هذه البدائل تستخدم في الحالات التي لا يجب إجراء زراعة الأسنان لها.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بدائل زراعة الاسنان بالتفصيل، كما أننا سوف نتحدث عن مميزات وعيوب زراعة الأسنان، وذلك مع أحد أفضل أطباء الأسنان في مصر الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

 

كيفية تعويض الأسنان “بديل الأسنان المفقودة”

عندما تسقط الأسنان أو يتم فقدانها لأي سبب كان، فإنها تترك مكانها فراغًا مزعجًا يؤثر على شكل الأسنان ككل، ويزعج المريض بشدة ويسبب له الكثير من الحرج عند الابتسام أو الضحك؛ ولذلك يبحث الشخص عن طرق تعويض ذلك الضرس “بديل الأسنان المفقودة”، وبالحديث عن بديل الأسنان المفقودة، فسوف نجد أنه يوجد العديد من الطرق المتاحة، ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. زراعة الأسنان: وتعد عملية زراعة الأسنان هي بديل الأسنان المفقودة الأشهر على الإطلاق، ففي زراعة الأسنان يعمل الطبيب على فتح اللثة ووضع غرسة من التيتانيوم في عظام الفك، ثم بعد أن تلتحم الغرسة مع عظام الفك يضع الطبيب السن الصناعي فوقها، ولكن هناك بعض عيوب زراعة الأسنان التي تجعل بعض الأشخاص يفكرون في بدائل زراعة الاسنان.
  2. بدائل زراعة الاسنان الأخرى: بشكل عام فإن بدائل زراعة الاسنان هي الحل التعويضي للأشخاص الذين لا يناسبهم زراعة الأسنان، وهذه البدائل تشمل جسور الأسنان، وأطقم الأسنان سواء الجزئية أو الكلية، وتركيبات الأسنان، وجهاز حفظ المسافة بين الأسنان، وتيجان الأسنان، وكل طريقة أو بديل من هذه البدائل له مميزاته وعيوبه، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في الفقرات القادمة.

ما هي أهم بدائل زراعة الاسنان؟

عند الحديث عن بدائل زراعة الاسنان يتبادر إلى الأذهان أن عيوب زراعة الأسنان هي التي دفعت المريض إلى اللجوء إليها، ولكن ذلك لا يكون صحيحًا في معظم الحالات، حيث توجد بعض الحالات التي لا يناسبها إجراء عملية زراعة الأسنان، وتلجأ إلى بدائل زراعة الاسنان، وهذه الحالات تشمل ما يلي:

  1. إصابة الشخص ببعض المشكلات الصحية والأمراض في اللثة؛ مما يجعل من التدخل الجراحي أمر غير ممكن.
  2. الخوف من النزيف الشديد خاصةً في الأشخاص الذين يعانون من أمراض سيولة الدم.
  3. عدم قدرة المريض على الالتزام بالفترة الزمنية لعملية زراعة الأسنان، إذ تتطلب عملية زراعة الأسنان فترة زمنية طويلة تتراوح عادة ما بين 3-6 أشهر.
  4. ارتفاع تكلفة زراعة الأسنان بالمقارنة مع بدائل زراعة الاسنان.
  5. خوف الشخص من عملية زراعة الأسنان، باعتبارها عملية جراحية حتى وإن كانت بسيطة.

يوضح الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – أن عملية زراعة الأسنان غير ملائمة لجميع الحالات، ولذلك نلجأ إلى بدائل زراعة الاسنان، ويوضح الدكتور أنه يوجد العديد من بدائل زراعة الاسنان، وهذه البدائل تشمل:

  • أطقم الأسنان

تُعد أطقم الأسنان بديلًا جيدًا لزراعة الأسنان وبديل الأسنان المفقودة، كما أن أطقم الأسنان تكون مشابهة للأسنان الطبيعية في الشكل والحجم واللون؛ مما يجعلها خيارًا جيدًا للعديد من الأشخاص، ويوجد العديد من أنواع أطقم الأسنان، وهي الأطقم الجزئية التي تعوض عدد من الأسنان المفقودة، والأطقم الكلية التي تعوض فكًا كاملًا من الأسنان، كما هناك الأطقم المدعمة بالزرع والتي تُثبت بواسطة غرسات الأسنان لزيادة قوة العض وتثبيت الأطقم.

  • تيجان الأسنان

تيجان الأسنان هي أغطية توضع فوق الأسنان لتغطية الجزء الظاهر من السن، وغالبًا ما تُصنع تيجان الأسنان من مواد متينة ومشابهة إلى لون الأسنان الطبيعي، مثل الزيركون أو البورسلين أو السيراميك، وتُستخدم تيجان الأسنان لتغطية وترميم الأسنان التالفة أو المتضررة، وتعد بديل معقول بشكل كبير لزراعة الأسنان.

  • جسور الأسنان

جسور الأسنان هي مجموعة من الأسنان الصناعية المرتبطة ببعضها البعض، وتستخدم جسور الأسنان في تعويض الأسنان المفقودة وملء الفراغ الذي تتركه، وتُعد أحد أشهر بدائل زراعة الاسنان.

  • حافظة المسافة للأسنان

عند فقدان سن من الأسنان فإن الأسنان المجاورة له قد تتحرك من مكانها أو تنزاح محاولة منها سد هذا الفراغ، ولهذا قد يلجأ الشخص إلى تركيب جهاز حافظ المسافة بين الأسنان، والذي يقوم بالحفاظ على الفراغ الذي تركته الأسنان المفقودة.

كل بديل من بدائل زراعة الاسنان له مميزاته وله عيوبه الخاصة به، كما أن كل طريقة لها الحالات المناسبة لها، ودور الطبيب في هذه الحالة هو معرفة البديل المناسب لحالة الشخص وذلك بعد تقييم حالة المريض بدقة.

في النهاية، توجد العديد من بدائل زراعة الاسنان، وهذه البدائل لها العديد من المميزات والعيوب، ولكن من المهم للغاية اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر، وذلك لتقييم حالتك بدقة، ثم اختيار الطريقة المناسبة لتعويض الأسنان المفقودة لديك سواء كانت من خلال تقنية زراعة الأسنان أو من خلال بدائل زراعة الاسنان، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور محمد القناوي – أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا – وسوف تتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

هل يوجد حل غير زراعة الأسنان؟

نعم، يوجد العديد من الحلول التعويضية بخلاف زراعة الأسنان، وهذه الحلول تشمل: جسور الأسنان أو تيجان الأسنان، أو أطقم الأسنان سواء الكلية أو الجزئية، ويتم اختيار البديل المناسب تبعًا لحالة المريض، وتفضيل الطبيب المعالج.

من الافضل زراعة الاسنان او التركيب؟

الاختيار بين زراعة الأسنان أو التركيب يعتمد على حالة كل فرد، وعامة زراعة الأسنان توفر حلًا دائمًا ومتينًا لاستبدال الأسنان المفقودة، بينما التركيب يمكن أن يكون بديلاً أقل تكلفة، ولكنه قد يكون أقل استدامة على المدى الطويل، وقد يتطلب استبدال أو صيانة مستمرة.