العناية بالاسنان أولى خطوات الحفاظ على صحة جيدة، فلا تقتصر مضاعفات إهمال العناية بالأسنان على التسوس أو التهابات اللثة فحسب، بل قد يصل الأمر إلى مشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب وغيرها.

كيفية العناية بالاسنان

العناية بالاسنان أمر يتطلب اتباع نظام غذائي صحي وتنظيف الأسنان يومياً. إليك النصائح التالية للحفاظ على أسنان صحية:

• الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الأسنان مثل الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم والفسفور.
  • الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والتي تعد بيئة خصبة لنمو البكتيريا مثل الحلويات والشوكولاتة.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية، إذ إنها غنية بالسكريات والأحماض التي تعرض الأسنان للتسوس، كما تعمل الأحماض على تآكل مينا الأسنان.
  • عدم الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، إذ يتسبب الكافيين في تصبغ الأسنان.
  • الابتعاد عن التدخين، وهي من أهم خطوات العناية بالاسنان، إذ يتسبب التدخين في تصبغات الأسنان بالإضافة إلى زيادة الترسبات البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد مرتين يومياً، إذ تحمي مادة الفلورايد الأسنان من التسوس وتحمي طبقة المينا من التآكل بفعل الأحماض والبكتيريا.
  • وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على الفرشاة بحجم حبة البازلاء.
  • تنظيف اللسان بالفرشاة والمعجون جيداً، إذ لا يقتصر تراكم البكتيريا على الأسنان فقط بل يشمل اللسان أيضاً.
  • تنظيف الفراغات بين الأسنان عن طريق استعمال خيط الأسنان بعد كل وجبة.
  • استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة للحد من التهابات اللثة.
  • يجب تغيير الفرشاة كل 3 شهور.
  • زيارة دكتور الاسنان باستمرار للاطمئنان على الأسنان وصحة اللثة.

مضاعفات عدم العناية بالاسنان

تتسبب عدم العناية بالاسنان في إصابتها بالعديد من المضاعفات وامراض الاسنان واللثة، وتشمل:

• تسوس الأسنان.

• التهابات اللثة.

• تآكل اللثة

هو انحسار اللثة نتيجة بعض أنواع من البكتيريا التي تعمل على تدمير نسيج اللثة والأنسجة الداعمة للسن والعظام، مما يؤدي إلى فقد الأسنان. يمكن علاج تآكل اللثة في مراحله المبكرة دون اللجوء إلى الإجراء الجراحي، لذلك من الضروري متابعة دكتور اسنان شاطر بصفة دورية.

مضاعفات عدم العناية بالأسنان على صحة الجسم

أمراض القلب والشرايين

قد تنتقل البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة إلى مجرى الدم وتصل إلى الشرايين المغذية للقلب مسببة تهتك في جدران تلك الشرايين، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة.

السكتات الدماغية

يمكن أن تنتقل البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة إلى الشرايين المغذية للمخ، مما يزيد من فرص تكون الجلطات و حدوث السكتات الدماغية.

التهاب العيون البكتيري

توجد أوعية دموية تربط الأسنان بالعين يمكن من خلالها انتقال البكتيريا من الفم إلى العين.

زيادة مضاعفات مرض السكري

أثبتت الدراسات الحديثة علاقة وثيقة بين التهابات اللثة الناتجة عن عدم العناية بالاسنان لدى مريض السكر وعدم انخفاض مستويات السكر بالدم.

سرطان الفم

عدم العناية بالاسنان يزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم.

التهابات الجهاز الهضمي

إذ تتكاثر البكتيريا الموجودة بالفم وتنتقل إلى الجهاز الهضمي مسببة التهابات متكررة في الجهاز الهضمي.

حافظ على نظافة أسنانك عن طريق الاهتمام بتنظيفها يومياً والمتابعة الدورية لدى دكتور اسنان شاطر.