تغفل كثير من الأمهات عن العناية بصحة أسنان أطفالها بحجة أن تلك الأسنان ستسقط بعد عدة سنوات، وهو ما يجعلها تتجاهل زيارة دكتور اسنان اطفال خلال تلك المرحلة، لكن هذا الإهمال سيؤدي إلى كثير من مشاكل الاسنان عند الاطفال بالإضافة إلى اضطرابات في الكلام وتعرض لالتهابات اللثة وصعوبة في تناول الطعام. إذا فالعناية بأسنان طفلك تبدأ من اليوم الأول لبروز الأسنان لديه، ومعنا يمكنك معرفة أكثر مشاكل الاسنان عند الاطفال وكيفية الوقاية منها ومتى يجب زيارة دكتور اسنان اطفال.

 

أهم مشاكل الاسنان عند الاطفال

منذ اليوم الأول لأسنان طفلك فهو معرض لكثير من المشاكل، فالأسنان اللبنية تحافظ على مكان الأسنان الدائمة ويمكن أن تؤدي بعض المشاكل فيها إلى مضاعفات دائمة في الفم.. ومن أهم هذه المشكلات:

أولاً تسوس اسنان الاطفال:

مشكلة تسوس اسنان الاطفال هي الأكثر انتشاراً في المراحل العمرية الأولى، والتي يمكن أن تصيب الأسنان اللبنية أو الدائمة على حد سواء.  والإصابة بتسوس الأسنان يكون ناتجاً عن مخلفات الطعام التي تبقى في الفم وتعمل على إضعاف الطبقة الخارجية من الأسنان.
لكن الأم يمكنها دائماً حماية أسنان طفلها من التسوس من خلال تقليل كمية السكريات والحلويات التي يتناولها الطفل، والحرص على تنظيف الأسنان بشكل سليم وكامل بعد تناول الطعام وقبل النوم. ولا تنسي زيارة دكتور اسنان اطفال بانتظام.

تتساءل بعض الأمهات: هل يمكن أن تصاب أسنان الرضع بالتسوس؟

نعم، اسنان الاطفال الرضع عرضة للتسوس وتظهر علاماته متمثلة في طبقة بيضاء قريبة من خط اللثة أو طبقة بنية اللون على سطح الأسنان، أو بقع بنية والتي تعتبر علامة على تسوس اسنان الاطفال ووصوله لمرحلة متقدمة بالفعل.

كيف يمكن منع تسوس اسنان الاطفال الرضع؟

ينصح أطباء اسنان الاطفال  بوقاية الطفل الرضيع من تسوس الأسنان من خلال:

الاهتمام بصحة ونظافة الفم، سواء في حالات الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من خلال مسح اللثة بقطعة من القماش النظيفة، وبمجرد ظهور الأسنان يفضل استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال مع معجون الأسنان الغني بالفلورايد.
مع وصول عمر الطفل لعام وحتي 36 شهراً: يجب غسل الأسنان يومياً، مرتان صباحاً ومساءاً قبل النوم، وتقليل كمية السكريات التي يتناولها الطفل.
 

ثانيا سقوط اسنان الاطفال المبكر:

قد يكون سقوط اسنان الاطفال المبكر نتيجة للتسوس أو لتعرضهم للسقوط والارتطام، لكن الأمر لا يتوقف عند فقدان الاسنان، لأنه يرتبط بظهور أسنان دائمة تعاني من الاعوجاج، واقتراب الأسنان الأخرى الموجودة بالفك من بعضها يتسبب في ضيق المكان المفترض أن تظهر فيه الأسنان الدائمة.

يرتبط سقوط اسنان الأطفال مبكراً بمشكلة أخرى.. وهي تأخر ظهور الأسنان الدائمة، خاصة في حالات اللثة من النوع السميك، فلا تتمكن الأسنان من اختراق اللثة والظهور، وهنا يحتاج الأمر إلى زيارة دكتور اسنان اطفال لعمل شق بسيطة في اللثة والمساعدة على ظهور الأسنان الدائمة التي غالباً ما تظهر في خلال فترة بسيطة “أسبوعين” من إجراء الشق الجراحي.

بعض الأطفال يكونون بحاجة إلى إجراء التقويم لأسنانهم لعلاج مشكلة اعوجاج الأسنان وظهورها بصورة غير منتظمة نتيجة المشاكل التي عانوا منها خلال فترة ظهور الأسنان اللبنية، وربما يتم اللجوء إلى الخلع التتابعي للأسنان اللبنية المجاورة للمكان المفترض أن تظهر فيه الدائمة حتى يصبح أكثر اتساعًا، وهو ما يساعد في ظهور الأسنان الثابتة دون مشاكل.

كيف يمكن تجنب مشاكل الاسنان عند الاطفال ؟

الحفاظ على أسنان الأطفال خالية من التسوس والمشاكل تعتبر مهمة الأم من خلال:

  • الاهتمام بنظافة الأسنان، حتى مع الأطفال الرضع.

  • النظام الغذائي الصحي: صحة الأسنان ليست في نظافتها فقط، ولكن في الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها نمو الأسنان الطبيعي، وتقليل ما يمكن أن يسبب لها الضرر مثل العصائر المصنعة والحلويات والمشروبات الغازية.

  • الاهتمام بصحة اللثة: تعتبر صحة اللثة وسلامتها جزءًا أساسيًا من سلامة الفم بالكامل، ولكن في حالة إصابتها بالالتهابات أو النزيف يجب عدم تجاهل الأمر.

  • زيارة طبيب الأسنان: لا تتطلب زيارة طبيب الأسنان وجود مشكلة في أسنان الطفل، ولكن يمكن أن تتم للاطمئنان على أسنانه ولثته ومعالجتها إذا لزم الأمر، ومتابعة عملية تبديل ونمو الأسنان بعيادة اسنان الأطفال للتأكد أنها تتم بشكل سليم.

في مركز الدكتور محمد القناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين- يمكن الاطمئنان على صحة أسنان طفلك وإجراء المتابعة الدورية لتجنب كافة مشاكل الاسنان عند الأطفال.

يمكنك القراءة أيضأ فى هل يختلف خطوات خشو العصب للأطفال عن الكبار؟