يختلط الأمر على العديد من الراغبين في إجراء تقنية ما من تقنيات تجميل الأسنان مثل تقنية تبييض الأسنان بالليزر وبين تقنية ابتسامة هوليود، لذلك في المقال التالي نوضح بعض أوجه التشابه والاختلاف بين كلٍ منهما.

تقنيات تجميل الأسنان

يسعى أطباء الأسنان باستمرار لابتكار طرق ووسائل متعددة لعلاج جميع مشكلات الأسنان وتجميلها، ومن أهم تلك الطرق تقنية تبييض الأسنان بالليزر للتخلص من التصبغات، أو استخدام حشوات تجميلية للاسنان لتعويض الأجزاء المفقودة من الأسنان.

تقنية تبييض الأسنان بالليزر

عُرفت تقنية تبيض الأسنان منذ فترة طويلة كأفضل الطرق لتجميل الأسنان والتخلص من البقع الداكنة والتصبّغات للظهور بمظهر أفضل وحماية الأسنان من التسوس، وكانت تُجرى عملية التبييض عن طريق استخدام بعض المستحضرات الكيميائية، مثل مادة بيروكسيد الكارباميد أو باستخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين، وتساعد كلتا المادتين على تبييض الأسنان بمقدار من 4 إلى 6 درجات، عند وضعها لمدة 40 دقيقة.
ومع تقدم مجال طب الأسنان توصل الأطباء إلى تقنية أفضل للتبييض وهي تقنية تبييض الأسنان بالليزر.

خطوات تبييض الأسنان بالليزر

يتم تبييض الأسنان بالليزر من خلال زيارة العميل مركز الأسنان عدة جلسات، تُجرى في كل واحدة منها الخطوات التالية:

  • تنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة بها.
  • يستخدم الطبيب مادة من الجل ويوزعها على الأسنان.
  • توجه أشعة الليزر على الأسنان لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  • تحفز أشعة الليزر المادة المبيضة حتى تتفاعل مع الجيل الموضوع على الأسنان.
  • وبعد عدة جلسات يتم تحديدها تبعاً لحالة الأسنان ومدى اصفرارها تعود الأسنان لطبيعتها الأولى ناصعة كما كانت، لذلك تُعد تقنية تبييض الأسنان بالليزر من أفضل تقنيات التجميل.

 

يمكنك الإطلاع ايضاً على أسعار تبييض الاسنان بالليزر 

ما الفرق بين تقنيات تجميل الأسنان وابتسامة هوليود؟

عادةً ما تستخدم تقنيات التجميل المختلفة لعلاج مشكلة ما من مشكلات الأسنان، بينما يمكن استخدام ابتسامة هوليود لتعويض الأسنان المفقودة، أو من أجل الحصول على ابتسامة أفضل وأكثر جاذبية بواسطة تركيب طبقة جديدة من القشور الخزفية للأسنان.

ما هي ابتسامة هوليود؟

ابتسامة هوليود هي طبقة من القشور الخزفية للأسنان تشبه الأطقم التقليدية، ولها نوعان: وهما ابتسامة هوليود الثابتة، والمتحركة التي يمكن إزالتها في أي وقت.
تُحضر ابتسامة هوليود معملياً من طبقة رقيقة من مادة الراتين (Acetyl resin)، وهي مادة كيميائية تتميز بطول عمرها الافتراضي -نسبياً- ومرونته،ا مما يسمح بتركيبها بانسيابية حول الأسنان.

خطوات تركيب ابتسامة هوليود

يمكن الحصول على ابتسامة هوليود أو ما تعرف باسم عدسات الأسنان من خلال جلستين فقط مع طبيب الأسنان، ويقوم الطبيب في الزيارة الأولى بتحديد قياسات أسنان المريض وتصويرها من كل جانب، وتحديد نوع الحشو الملائم، ثم إرسال هذه الأبعاد إلى المختبر لتحضير ابتسامة هوليود، وفي الزيارة الثانية يقوم بالتركيب فقط والتأكد من ثباتها وتناسقها مع الأسنان الطبيعية.

مميزات ابتسامة هوليود

تتمتع تقنية ابتسامة هوليود المتحركة بالعديد من المميزات، ومنها:

  • لا تسبب أي ألم، ولا تحتاج إلى التخدير الكلي أو حتى الموضعي عند التركيب.
  • لا يتطلب تركيبها الحفر أو النحت في الأسنان كما في حالة ابتسامة هوليود الثابتة.
  • لا تحتاج إلى استخدام لاصق طبي أثناء عملية التركيب.