يُعاني الكثير من الأطفال من مشكلات عديدة في الأسنان، وهذه المشكلة تتراوح بين عدم انتظام الأسنان أو عدم تراصها بصورة صحيحة، أو من مشكلة ازدحام الأسنان داخل الفم، وكذلك من مشكلة اعوجاج الأسنان، وهذا الأمر قد يؤدي إلى ظهور الكثير من المشكلات الصحية، وربما قد تستمر مع الطفل طوال حياته؛ ولذلك من المهم علاج هذه المشكلة قبل تفاقم أعراضها، ومن ضمن طرق العلاج المتاحة هو تقويم الاسنان للاطفال، والذي يساعد على إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي مرة ثانيةً.

وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على تقويم الاسنان للاطفال بالإضافة إلى التحدث عن الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع مثل تقويم الأسنان للاطفال من عمر كم، وسعر تقويم الأسنان للاطفال، وما هي فوائد تقويم الاسنان للاطفال؟ وهل تقويم الأسنان مؤلم للاطفال؟ وافضل عيادة اسنان الاطفال لذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على هذه التفاصيل وأكثر.

ما هو تقويم الاسنان للاطفال؟

قبل التحدث عن سعر تقويم الأسنان أو انواع تقويم الاسنان للاطفال، دعنا أولًا نتعرف على ما هو تقويم الاسنان للاطفال؟ حيث أن تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان يهتم بعلاج الكثير من المشكلات المتعلقة بالأسنان مثل عدم انتظام واعوجاج الأسنان، وسوء إطباق الفكين، وغيرها من المشكلات الأخرى، ويعمل التقويم على إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي ثانيةً ولكن بشكل تدريجي.

متي يكون الطفل بحاجة إلى تقويم الاسنان؟

قبل معرفة انواع تقويم الاسنان للاطفال والتعرف على أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال والغوص في اسعار التقويم، دعنا أولًا نتعرف على الأسباب التي تدفع الطبيب إلى تركيب تقويم اسنان الاطفال، والتي من بينها:

  1. وجود أسنان مزدحمة أو ملتفة أو متباعدة.
  2. اكتشاف أسنان زائدة.
  3. الإصابة بسوء الإطباق السني.
  4. تقدم الفك العلوي عن السفلي أو العكس.
  5. وجود مشكلات في الفك تتوجب تركيب تقويم اسنان اطفال.
  6. التنفس من خلال الفم.
  7. شكل الفكين لا يُناسب وجه الطفل.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما تلاحظ أي من هذه الأشياء على طفلك، عليك استشارة دكتور تقويم اسنان اطفال، الذي سوف يُشخص حالة الطفل ومدى سوء حالته، ثم يبدأ في تركيب تقويم اسنان الاطفال المناسب.

انواع تقويم الاسنان المناسب للأطفال

بعتقد البعض أن تقويم اسنان اطفال هو نوع واحد، لكن الحقيقة أنه توجد عدة انواع تقويم الاسنان للاطفال، وكل نوع من انواع تقويم الاسنان للاطفال لها العديد من المميزات والعيوب، وتختلف فوائد تقويم الاسنان للاطفال؟ بناءًا على نوع تقويم اسنان اطفال المستخدم، وانواع تقويم الاسنان للاطفال تشمل: .

تقويم الأسنان المعدني الثابت

هو النوع الأكثر شيوعًا من بين تقويمات الأسنان المختلفة، ويصنع من مواد معدنية لا تمثل أي خطورة على الجسم، ومن أهم مواصفات تقويم الاسنان للاطفال المعدني ما يلي:

  • يتميز تقويم الأسنان المعدني بسهولة تنظيفه وعلاجه لمشكلات الأسنان في وقت أسرع من التقويمات الأخرى،كما يتميز بإمكانية إضافة أجزاء جديدة للتقويم
  • تساعد بفاعلية أكثر في علاج الأسنان واللثة مثل الزريعات التقويمية.
  • يعيب هذا النوع من التقويمات مظهره الخارجي المزعج للطفل، وقد يسبب له الإحراج أمام زملائه.
  • تختلف اسعار تقويم الاسنان للاطفال من النوع المعدني باختلاف مدة تركيبه داخل الفم، والتي تختلف من طفل لآخر تبعاً لمشكلة الأسنان لديه.

تقويم الأسنان السيراميكي

يمتاز تقويم الأسنان السيراميكي عن المعدني بتشابهه مع لون الأسنان الطبيعية، مما يحسن من الشكل الجمالي لابتسامة الطفل خلال فترة التركيب ويمنع عنه الإحراج، ولكنه يترك آثارًا وبقعًا صفراء على الأسنان بعد إزالته مما يجعل الطفل في حاجة إلى إجراء جلسات تنظيف وتبيض للتخلص من تلك البقع، وسعر تقويم الأسنان للاطفال من هذا النوع مرتفع نوعًا ما عن سعر تقويم الأسنان المعدني التقليدي.

تقويم الأسنان المعدني المتحرك

يستخدم هذا النوع من تقويمات الأسنان لعلاج الحالات البسيطة من تشوهات الأسنان للأطفال، مثل بروز سن للأمام أو تداخل سنتين فيما بينهم.
قد يستمر لمدة ستة أشهر فقط ولا يحتاج مدة طويلة مثل التقويم الثابت أو السيراميكي كما يمتاز بانخفاض تكلفته مقارنةً بمختلف اسعار تقويم الاسنان للاطفال.

تقويم الأسنان الداخلي

 هو أفضل أنواع التقويمات على الإطلاق، لما يمتاز به من تحقيق الشكل الجمالي مع القيمة العلاجية للأسنان، وهو أغلى اسعار تقويم الاسنان للاطفال، إذ يُصنع من مواد مميزة عالية التكاليف، ويقل عدد الأطباء المتمكنين من إجرائه؛ لذلك من الأفضل اختيار أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال لتركيب هذا التقويم بدقة لكي يحصل الطفل على جميع مزاياه، وتفادي أي مشكلة قد تحدث بسببه.

يمكنك التواصل مع مراكز دكتور محمد القناوي للإستفسار عن أسعار تقويم الاسنان للأطفال

ما العوامل الأخرى التي تحدد اسعار تقويم الاسنان للاطفال؟

بخلاف نوع التقويم تختلف اسعار تقويم الاسنان للاطفال باختلاف عدة عوامل أخرى تتعلق بخبرة الطبيب الذي يقوم بتركيب التقويم، والأدوات الطبية الحديثة المُستخدمة في التركيب، كذلك سمعة المركز الطبي وآراء المرضى السابقين وثقتهم به.

ما العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان للاطفال؟

من أشهر الأسئلة التي يسألها الكثير من الناس هو تقويم الأسنان للاطفال من عمر كم؟ إذ يحاول الأهل معرفة العمر المناسب لتركيب التقويم، ويمكن الإجابة على تقويم الأسنان للاطفال من عمر كم بقولنا أنه يمكن تركيب تقويم الاسنان لعلاج مشكلات أسنان الطفل والفكين منذ بلوغه الرابعة من عمره وتبديل الاسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، وحتى يصل إلى سن الرابعة عشر.
كما يمكن استخدام تقويم الأسنان بعد عمر الرابعة عشر أيضاً، ولكن عندها يحتاج الطفل إلى فترة زمنية أطول ليحصل على النتيجة المرجوة و يستعيد الفك وضعه الطبيعي.

ينصح أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال بأهمية الالتزام بإجابة تقويم الأسنان للاطفال من عمر كم، وذلك للحصول على أفضل نتائج وأسرعها لتعديل مشكلة الأسنان، ولا يجب تركيب تقويم اسنان الاطفال قبل هذا الموعد، لأن تقويم اسنان اطفال في هذه الحالة لن يكون له فائدة، حيث أن تركيب تقويم اطفال على الأسنان اللبنية ليس له داعي لأن الأسنان اللبنية سوف تسقط بعد ذلك بفترة ويخرج مكانها الأسنان الدائمة، ولكن بعد نمو الأسنان الدائمة فإنه يمكن تركيب تقويم اطفال للعمل على تعديل الأسنان الدائمة إذا كانت بها مشكلة.

ما هو سعر تقويم الاسنان للاطفال؟ 

يسأل الكثير من الناس عن سعر تقويم الأسنان للاطفال، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تحديد سعر تقويم الأسنان للاطفال برقم ثابت ومحدد، إذ توجد العديد من العوامل التي تؤثر على سعر تقويم الأسنان للاطفال، ولكن غالبًا ما تبدأ اسعار التقويم من 10 آلاف جنيهًا مصريًا، وتشمل العوامل التي تؤثر على سعر تقويم الأسنان للاطفال:

  1. حالة أسنان الطفل.
  2. سعر جهاز التقويم، حيث أن سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال فقط يختلف عن سعر تقويم الأسنان للاطفال للفكين معًا.
  3. معاناة الطفل من أي مشكلات أخرى في الأسنان بجانب مشكلة عدم انتظام واعوجاج الأسنان.
  4. كفاءة وشهرة الطبيب، والفريق الطبي المعاون له.
  5. مستوى الخدمات المقدم من المركز الطبي.
  6. عدد الزيارات التي يحتاجها الطفل للمتابعة مع الطبيب.
  7. نوع التقويم، والذي يُعد أشهر العوامل التي تؤثر على سعر تقويم الأسنان للاطفال.

لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال واختيار التركيب بأفضل جهاز تقويم بغض النظر عن سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال أو سعر تقويم الأسنان للاطفال، وذلك لتفادي أي مشكلة قد تحدث، وتركيب التقويم بدقة دون التسبب في أي ألم أو مشكلة للطفل.

فوائد تركيب تقويم الاسنان للاطفال

فوائد تركيب تقويم الاسنان للاطفال متعددة، وتشتمل على الآتي:

  • تركيب تقويم الاسنان للاطفال خاصةً في عمر مبكر يساعد في حل مشكلات الأسنان المختلفة بسهولة ويسر، إذ يمكن إعادة تشكيل أسنان الطفل قبل اكتمال نمو وتصلب عظام الفك.
  • تركيب التقويم يقي الطفل من تطور مشكلات الأسنان فيما بعد ويمنع تراكبها وتداخلها.
  • من فوائد تركيب تقويم الاسنان للاطفال كذلك أنه يحد من حدوث تلف أو كسور في الأسنان البارزة، ويعمل على ضبط المسافات بين الأسنان وبعضها.
  • تقويم الاسنان للاطفال من أفضل الطرق لعلاج مشكلات أسنانهم المختلفة خاصةً في عمر صغير، لذلك ننصح الآباء بالكشف الدوري على الطفل كل ستة أشهر لتحديد حالة أسنانه باستمرار وتركيب التقويم في حالة إصابتها بأى تشوه.

هل تقويم الأسنان مؤلم للاطفال؟

من الأسئلة الشائعة التي يكثر الاستفسار عنها هو “هل تقويم الأسنان مؤلم للاطفال؟” في الحقيقة فإن التقويم بنفسه غير مؤلم للطفل، ولكن قد يشعر الطفل ببعض الألم والانزعاج بعد تركيب تقويم الاسنان أو عند تعديله، ولذلك فإن الطبيب قد يصف بعض المسكنات لعلاج هذه المشكلة، بالإضافة إلى أن تقويم الاسنان للاطفال المعدني قد يتسبب في تهيج اللثة أو الجزء الداخلي من الخد، وهذا قد يُسبب الشعور ببعض الألم، كما أن الطفل قد يُعاني من حساسية لبعض المعادن التي تستخدم في التقويم المعدني، ولكن كل هذه الأعراض مؤقتة وتختفي خلال أيام.

العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

يقدم الأستاذ الدكتور محمد القناوي ـ أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين ـ العديد من النصائح والإرشادات التي تساعد في الحفاظ على التقويم وعلى صحة أسنان الطفل بعد تركيب التقويم، وهذه النصائح تشمل: 

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة الناعمة والمعجون باستمرار.
  2. استخدام غسول الفم والمضمضة.
  3. استخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان لمنع تراكم بقايا الطعام بين الأسنان.
  4. تجنب تناول الأطعمة الصلبة.
  5. الابتعاد عن قضم الأظافر.
  6. الاتصال الدائم بالطبيب في حالة حدوث أي مشكلة.
  7. المتابعة الدورية مع الطبيب في المواعيد التي يحددها لإعادة ضبط التقويم.

في النهاية، تقويم الاسنان للاطفال مهم للغاية لعلاج الكثير من المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة الفم والأسنان للطفل، ولكن من الضروري اختيار أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال؛ وذلك من أجل الحصول على أفضل خدمة طبية وأفضل نتيجة لتركيب التقويم، ومتابعة وتعديل التقويم باستمرار؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع مراكز الأستاذ الدكتور محمد القناوي ـ أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان، كما يمكنك التواصل مع المراكز الخاصة بنا عبر خدمة الواتساب المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وذلك لتتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاجها.






    متى يتم عمل تقويم الاسنان عند الاطفال؟

    السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان للأطفال هو عندما يكون الطفل قد أوشك على تبديل معظم أسنانه اللبنية بالأسنان الدائمة، ويحدث ذلك غالبًا بين عمر 11 إلى 14 عام، ولكن بشكل عام فإن تقويم الأسنان يصلح لجميع الأعمار.

    كم سعر تقويم الاسنان للاطفال؟

    يختلف سعر تقويم الاسنان للاطفال اعتمادًا على الكثير من العوامل مثل نوع التقويم، وحالة أسنان الطفل، وعدد الجلسات التي يحتاجها الطفل للمتابعة مع الطبيب، لكن غالبًا تبدأ أسعار تقويم الأسنان للأطفال من 10 آلاف جنيهًا مصريًا، وقد تزيد هذه القيمة أو تقل من طبيب لآخر.

    ما هي الحالات التي تستدعي تقويم الاسنان؟

    توجد العديد من الحالات التي تستدعي تركيب تقويم الأسنان مثل تباعد أسنان الطفل، وعدم انتظامها، واعوجاجها، بالإضافة إلى تراكم وازدحام الأسنان في مكان واحد، وتقدم الفك السفلي عن الفك العلوي أو العكس، وعدم إطباق الفك العلوي على الفك السفلي، وغيرها من الأسباب التي تستدعي تركيب تقويم الاسنان للاطفال.