تعاني نسبة كبيرة من الأطفال في سن مبكر من مشكلات الأسنان المختلفة نتيجة لممارسة بعض العادات السلبية في صغرهم أو تشوهات خلقية في الفك، لذلك يقوم الأطباء باستخدام تقويم الاسنان للاطفال لعلاج تلك المشكلات بسهولة في عمر صغير.
وتحدد عيادة اسنان الاطفال اسعار تقويم الاسنان للاطفال تبعاً لحالة أسنان الطفل، ونوع التقويم الذي يحتاج إليه وسنعرض كلا منها فيما يلي، ونبين ما لها من مميزات وعيوب.

أنواع تقويم الاسنان للاطفال

لا يختلف التقويم المُستخدم في تصحيح مشكلات الأسنان بين الأطفال والكبار، فجميعها تُصنع من نفس المواد ويتم تركيبها بنفس الطريقة.

تقويم الأسنان المعدني الثابت

  • هو النوع الأكثر شيوعاً من بين تقويمات الأسنان المختلفة، ويصنع من مواد معدنية لا تمثل أي خطورة على الجسم.
  • يتميز تقويم الأسنان المعدني بسهولة تنظيفه وعلاجه لمشكلات الأسنان في وقت أسرع من التقويمات الأخرى،كما يتميز بإمكانية إضافة أجزاء جديدة للتقويم
  • تساعد بفاعلية أكثر في علاج الأسنان واللثة مثل الزريعات التقويمية.
  • يعيب هذا النوع من التقويمات مظهره الخارجي المزعج للطفل، وقد يسبب له الإحراج أمام زملائه.
  • تختلف اسعار تقويم الاسنان للاطفال من النوع المعدني باختلاف مدة تركيبه داخل الفم، والتي تختلف من طفل لآخر تبعاً لمشكلة الأسنان لديه.

تقويم الأسنان السيراميكي

يمتاز تقويم الأسنان السيراميكي عن المعدني بتشابهه مع لون الأسنان الطبيعية، مما يحسن من الشكل الجمالي لابتسامة الطفل خلال فترة التركيب ويمنع عنه الإحراج، ولكنه يترك آثارًا وبقعًا صفراء على الأسنان بعد إزالته مما يجعل الطفل في حاجة إلى إجراء جلسات تنظيف وتبيض للتخلص من تلك البقع.

تقويم الأسنان المعدني المتحرك

يستخدم هذا النوع من تقويمات الأسنان لعلاج الحالات البسيطة من تشوهات الأسنان للأطفال، مثل بروز سن للأمام أو تداخل سنتين فيما بينهم.
قد يستمر لمدة ستة أشهر فقط ولا يحتاج مدة طويلة مثل التقويم الثابت أو السيراميكي كما يمتاز بانخفاض تكلفته مقارنةً بمختلف اسعار تقويم الاسنان للاطفال.

تقويم الأسنان الداخلي

هو أفضل أنواع التقويمات على الإطلاق، لما يمتاز به من تحقيق الشكل الجمالي مع القيمة العلاجية للأسنان، وهو أغلى اسعار تقويم الاسنان للاطفال، إذ يُصنع من مواد مميزة عالية التكاليف، ويقل عدد الأطباء المتمكنين من إجرائه.

يمكنك التواصل مع مراكز دكتور محمد القناوي للإستفسار عن أسعار تقويم الاسنان للأطفال

ما العوامل الأخرى التي تحدد اسعار تقويم الاسنان للاطفال؟

بخلاف نوع التقويم تختلف اسعار تقويم الاسنان للاطفال باختلاف عدة عوامل أخرى تتعلق بخبرة الطبيب الذي يقوم بتركيب التقويم، والأدوات الطبية الحديثة المُستخدمة في التركيب، كذلك سمعة المركز الطبي وآراء المرضى السابقين وثقتهم به.

ما العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان للاطفال؟

يمكن تركيب تقويم الاسنان لعلاج مشكلات أسنان الطفل والفكين منذ بلوغه الرابعة من عمره وتبديل الاسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، وحتى يصل إلى سن الرابعة عشر.
كما يمكن استخدام تقويم الأسنان بعد عمر الرابعة عشر أيضاً، ولكن عندها يحتاج الطفل إلى فترة زمنية أطول ليحصل على النتيجة المرجوة و يستعيد الفك وضعه الطبيعي.

فوائد تركيب تقويم الاسنان للاطفال

  • تركيب تقويم الاسنان للاطفال خاصةً في عمر مبكر يساعد في حل مشكلات الأسنان المختلفة بسهولة ويسر، إذ يمكن إعادة تشكيل أسنان الطفل قبل اكتمال نمو وتصلب عظام الفك.
  • تركيب التقويم يقي الطفل من تطور مشكلات الأسنان فيما بعد ويمنع تراكبها وتداخلها.
  • يحد تقويم الأسنان من حدوث تلف أو كسور في الأسنان البارزة، ويعمل على ضبط المسافات بين الأسنان وبعضها.
  • تقويم الاسنان للاطفال من أفضل الطرق لعلاج مشكلات أسنانهم المختلفة خاصةً في عمر صغير، لذلك ننصح الآباء بالكشف الدوري على الطفل كل ستة أشهر لتحديد حالة أسنانه باستمرار وتركيب التقويم في حالة إصابتها بأى تشوه.