يشكو البعض من مشكلة اعوجاج أو ازدحام أو الفراغات بين الأسنان، بل وربما يشعرون بالحرج من مجرد الإبتسام، ولهذا وُجد تقويم الاسنان.. لتحسين مظهر الأسنان وتحسين وظائفها. إن تقويم الأسنان يساعد أيضًا على المدى البعيد في الاهتمام بصحة الأسنان واللثة والفك وتحسين قوّة العضّة عن طريق توزيعها على الأسنان كلها بالتساوي وليست على واحدة أو اثنتين فقط.

يعتقد الكثيرين أن تقويم الاسنان هو ذلك الطاقم ذي الأسلاك الشائكة والشكل المعدني الذي يستمر لعام أو عامين على الأسنان، وفي الواقع يشعر الكثير من الأشخاص وخصوصًا الذين تجاوزت أعمارهم منتصف العشرينات وما بعدها بالحرج من تركيب التقويم. ومع التقدم الطبي الكبير في عالم طب الأسنان ظهرت أنواع  تقويم الاسنان جديدة مثل التقويم الشفاف الذي قضى على هذا الحرج تمامًا.

هل يحتاج تقويم الاسنان إلى سن معين لإستخدامه؟ 

يوضح الدكتور قناوي أن تقويم الاسنان يُمكن أن يتم تركيبه في أي سن طالما وُجِدَت مشكلة في الأسنان، وعلى الرغم من ذلك فإن تركيب التقويم في مرحلة الطفولة يعتبر أفضل توقيت.

يوصي الدكتور قناوي الآباء بأهمية عرض الأطفال بين سن السابعة والحادية عشر على طبيب متخصص في تقويم الأسنان لأن مشاكل العض تظهر في هذا السن، وهو ما يوضح أهمية خضوع الأطفال لفحص الأسنان الدوري كل ستة أشهر, فى عيادة أسنان أطفال متخصصه

لماذا يُنصح بتقويم الاسنان للكثير من الأشخاص؟

يعاني الكثيرين من ازدحام أو اعوجاج في أسنانهم، وينصح الدكتور قناوي بتركيب تقويم الاسنان لتعديل هذا الاعوجاج ولتحريك الأسنان لموضع يجعلها أكثر تناسقًا من أجل تحسين مظهر الأسنان، كما أن التقويم يساعد في تحسين قوة العضّة وتوزيعها على الأسنان كلها مما يحسّن من وظائف الأسنان.

من أهم وظائف تقويم الاسنان هو إصلاح الأسنان الأمامية البازرة التي تسبب إزعاجًا وضعف الثقة بالنفس عند الكثير من الأشخاص، بل وربما تكون تلك الأسنان البازرة أكثر عُرضة للتلف فيساعد التقويم على إعادتها لموضعها الصحيح.

يساعد تقويم الاسنان أيضًا في تقليل الضغط والإجهاد على عضلات الفك في حال عدم التقاء الأسنان بالشكل الصحيح، هذا الضغط قد يسبب ألم في مفاصل الفك والصداع.

ما هي انواع تقويم الاسنان ؟

تختلف انواع تقويم الاسنان ولكل منها مميزاته وعيوبه، ويختار الطبيب النوع المناسب لكل شخص حسب حالة أسنانه وهناك 4 أنواع شائعة لتقويم الأسنان وهم:

التقويم المعدني أو التقليدي

يعتبر هذا النوع أشهر نوع من انواع تقويم الاسنان فهو أول ما يخطر على بالك بمجرد ذكر تقويم الأسنان، ويتكون من دعامات وأسلاك معدنية وأهم ما يميزه هو سرعة تحريكه للأسنان وبالتالي يكون أقل في مده بقاءه على أسنانك عن باقي الأنواع، كما أنه يتميز بسهولة تنظيف الأسنان من الداخل وسهولة التخلص من بقايا الطعام عكس التقويم الداخلي

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النوع من التقويم لا يسبب تجمع تصبغات حوله كتقويم السيراميك مثلًا

  • أهم ما يميزه على الإطلاق هو أنه الأقل في اسعار تقويم الاسنان حيث يبلغ سعر تقويم الأسنان المعدنى للفكين ب20000 جنيه و 10000 للفك الواحد

  • ومن أشهر عيوبه هو شكله المعدني الظاهر في الابتسامة وأثناء التحدث والذي يسبب إزعاجًا عند البعض وتراكم الأطعمة وراءه قد يسبب التسوس إذا لم تنظفه باستمرار بالفرشاه الخاصة به

تقويم السيراميك أو الخزفي 

وهو نفس شكل التقويم المعدني باختلاف أن الدعامات تكون مصنوعة من السيراميك الشفاف وتكون بلون الأسنان وهذا من أفضل مميزاته، أنه أصلح عيب التقويم المعدني من حيث المظهر المزعج لبعض الأشخاص ومع ذلك يحمل هذا النوع بعض العيوب ومنها أن لونه قد يتغير مع الوقت وخصوصًا في حالة عدم الاهتمام بنظافته، كما أنه أعلى سعرًا من التقويم التقليدي.

تقويم الاسنان الداخلي

هذا النوع من التقويم يشبه التقويم المعدني تمامًا ولكن ما يميزه أنه يتم تركيبه على السطح الداخلي الأسنان وليس من الخارج وبالتالي فهو غير ظاهر وتغلّب على تلك المشكلة تمامًا، ومن عيوبه أنه غير ثابت مثل التقويم التقليدي وصعوبة تنظيف السطح الداخلي للأسنان.

التقويم الشفاف 

هذا النوع من التقويم يشبه طقم الأسنان حيث يأخذ الطبيب مقاسات الأسنان ويُصنع في المعمل، وأهم ما يميزه أنه متحرك أي يُمكن إرتداؤه وخلعه في أي وقت، وهذا النوع تظهر النتائج على مراحل حيث يجب زيارة الطبيب على فترات يخبرك بها لتغير التقويم إلى مقاسات جديدة، ويختلف عدد الزيارات حسب كل حالة.

من مميزاته أنه شفاف وسهولة تنظيف الأسنان ولكن من عيوبه طول مدة العلاج و يعتبر سعره أعلى نسبيًا عن بعض اسعار تقويم الاسنان الأخرى, حيث يصل سعر تقويم الأسنان الشفاف للفك الواحد ب 11000 و للفكين 22000.

يوفر مركز الدكتور قناوي جميع أنواع تقويم الأسنان .. لا تهمل صحة أسنانك أو أسنان أطفالك, كما يمكنك علاج بروز الاسنان الأمامية بدون تقويم 

اتصل بنا الآن لمزيد من العلومات عن أنواع تقويم الاسنان.أو ارسل رسالة و يمكنك الحصول على استشارتك الآن