من أسرار جمال الإنسان هو جمال ابتسامته، ويسعى الجميع للحصول على أسنان رائعة دون عيوب، من أجل الحصول على الابتسامة الرائعة التي يحلم بها الجميع، لكن يتعرض المرء للكثير من العوامل التي تفقد الأسنان بريقها، أو تجعلها غير جميلة، مثل وجود تجاويف في الأسنان، ويعد ذلك دليلًا على الإصابة بالتسوس، ولعلاج هذا الأمر يمكن تركيب حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان ومنع التسوس من الوصول إلى عصب السن.

لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن تركيب حشوه تجميليه للاسنان- إحدى خدمات تجميل الاسنان بالإضافة إلى التعرف على أنواع الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية والخلفية، وسعر الحشوة التجميلية للاسنان الأمامية، وكم تدوم حشوة الأسنان الأمامية، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هي حشوات الأسنان التجميلية؟ 

قبل التعرف على تركيب حشوات تجميلية لسد فراغات الأسنان أو أنواع الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية، دعنا نتعرف أولًا على تعريف حشوات الأسنان التجميلية، حيث أن حشوات الاسنان التجميلية هي نوع من أنواع حشوات الأسنان التي لها نفس لون الأسنان الطبيعية، وتُستخدم لسد وتعويض الفراغات الناتجة عن تسوس الأسنان وكسور الأسنان بطريقة تجميلية، وإظهار السن في حالة صحية مثل باقي الأسنان السليمة.

أهمية تركيب حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان

تركيب حشوات تجميليه لسد فراغات الأسنان تمتلك أهمية كبيرة، ومنها: 

  1. حماية السن من الكثير من المشكلات الصحية مثل توغل البكتيريا داخل تجويف السن، وكذلك التسوس والنخر.
  2. تُستخدم حشوات التجميل لسد الفراغات بين الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة، وذلك يمنح الشخص ابتسامة جميلة ومتناسقة، مما يعزز الثقة بالنفس ويساهم في الشعور بالجمال.
  3. قد تساعد حشوات التجميل في تصحيح عيوب معينة في الأسنان، مثل الفراغات الكبيرة بين الأسنان أو الأسنان المتشققة، هذا يعني أنه يمكن تحقيق تصحيحات جمالية دون الحاجة إلى إجراءات جراحية أكثر تعقيدًا.
  4. بجانب الجوانب الجمالية، قد تساهم حشوات التجميل في تحسين وظيفة الأسنان والفم.
  5. إصلاح الأسنان الأمامية وتقليل فقدانها، بالإضافة إلى زيادة عمر الأسنان، وبسبب أهمية الأسنان الأمامية في الابتسامة تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون عن أنواع الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية، وسعر الحشوة التجميلية للاسنان الأمامية.

يمكنك الإطلاع ايضاً على مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

تركيب حشوات اسنان تجميليه لحماية بنية السن

بعض الأفراد يعاني من هشاشة بنية الأسنان؛ مما يجعله عرضة للإصابة بأمراض الفم واللثة وغيرهما، ولكي يحمي أسنانه فإنه يسعى إلى تركيب حشوه تجميليه للاسنان.

تركيب حشوات اسنان تجميليه لإصلاح الأسنان الأمامية

أكثر ما يظهر من الأسنان هي الأسنان الأمامية، لذا يرى الكثيرون أنه من الضروري الحفاظ عليها وتعزيز ثباتها في اللثة ومنع تساقطها عبر وضع حشوه تجميليه للاسنان، تحديدًا لكي لا يتأثر شكل الفم.

مم تصنع حشوات الأسنان التجميلية؟

تختلف المواد التي تُصنع منها حشوه تجميليه للاسنان ويعد أبرزها الآتي:

الحشوات المركبة:

تتكون تلك الحشوات من مادة الراتنج، بالإضافة إلى مواد أخرى تساهم في جعل لون الحشوة مقاربًا للون الأسنان الطبيعي، وتُعرف الحشوات المركبة باسم حشوة تجميلية كومبوزيت، وتُعد حشوة تجميلية كومبوزيت من أشهر أنواع الحشوات التجميلية بسبب سهولة تركيبها، وشكلها المقارب جدًا للون الأسنان الطبيعية؛ ولذلك لا يلاحظ على الشخص أنه قد ركب حشوات تجميليه لسد فراغات الاسنان.

حشوات الأينومر الزجاجي:

تتكون تلك الحشوة من الزجاج والأكريليك وتُستخدم عادة في المناطق القريبة من اللثة وجذور الأسنان وعلى الرغم من ضعف حشوة الأينومر إلى أنها تزداد قوة بمرور الزمن.

حشوات البورسلين والسيراميك:

تُصنع تلك الحشوة من البورسلين والزجاج والسيراميك وتعد أكثر الحشوات متانةً وصلابة.

الحشوات الذهبية

على الرغم من أن الحشوات الذهبية قد يكون لونها مخالف للون الأسنان الطبيعية إلا إنها تُستخدم لتصحيح تلف الأسنان وتعتبر بديلاً متينًا للحشوات التجميلية الأخرى، كما أنها تمتاز بالمظهر الجذاب والمفضل للعديد من الأشخاص، ولكن عادةً ما تكون الحشوات الذهبية أغلى من البدائل الأخرى، وذلك بسبب تكلفة المواد وعملية التصنيع.

خطوات تركيب الحشوات التجميلية 

تبدأ خطوات تركيب حشوة تجميلية للأسنان بالتخدير الموضعي للأسنان المُصابة، ثم يستعمل الطبيب المثقاب السني أو الليزر لإزالة الجزء المُصاب بالتسوس أو التالف من الأسنان، وبعد ذلك:

  1. يتأكد الطبيب من إزالة التسوس أو الضرر بالكامل.
  2. يجهز الطبيب السن للحشو عن طريق تطهيره من أي بكتريا وصقل سطحه.
  3. يعمل الطبيب على سد فراغات الأسنان بالحشوه.
  4. بعض الحالات أثناء وضع الحشوات التجميلية لسد الفراغات، قد يحتاج الطبيب إلى وضع حاجز زجاجي رقيق في حالة كانت المشكلة قريبة من عصب الأسنان.

سد فراغات الأسنان بالحشوه أو تركيب حشوة تجميلية للسن الامامي يحتاج إلى دقة وخبرة من الطبيب المعالج، ولذلك من الأفضل عند تركيب حشوات تجميلية لسد فراغات الأسنان اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر مثل الأستاذ الدكتور محمد القناوي.

نصائح للمحافظة على الحشوات التجميلية للاسنان

بعد تركيب حشوات الاسنان التجميلية يقدم الطبيب بعض النصائح للعميل من أجل الحفاظ على حشوات الاسنان التجميلية مثل: 

  1. تنظيف الأسنان بانتظام: تنظيف الأسنان لا يعمل فقط على حماية الأسنان بعد سد فراغات الأسنان بالحشوه، بل يعمل على وقاية الأسنان من أي مشكلات صحية، ويقوي الأسنان فلا يحتاج العميل إلى حشوات تجميلية للاسنان مرة أخرى.
  2. استخدام خيط الأسنان: لا تصل فرشاة الأسنان إلى جميع الأماكن في الفم وبين الأسنان، وأكثر الأسباب التي تؤدي إلى اللجوء إلى حشوة تجميلية للسن الامامي أو اللجوء لأي نوع من أنواع الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية مثل حشوة تجميلية كومبوزيت هو التسوس، ويحدث التسوس بسبب التصاق بقايا الطعام بين الأسنان، وباستخدام الخيط يستطيع الشخص التخلص من هذه البقايا.
  3. تجنب الأطعمة الصلبة: على الشخص تجنب الأطعمة الصلبة بعد تركيب حشوة تجميلية لأنها قد تؤدي إلى تلف الحشو بعد فترة قصيرة من تركيبها، حيث أن الحشوات التجميلية لسد الفراغات تختلف فيما بينها من حيث القوة والصلابة، لذلك استشر الطبيب قبل تناول أي أطعمة بعد تركيب حشوات الاسنان التجميلية.
  4. تجنب الأطعمة اللزجة: عليك تجنب الأطعمة اللزجة مباشرة بعد تركيب حشوة تجميلية للسن الامامي مثل حشوة تجميلية كومبوزيت، لأن الطعام اللزج قد يلتصق بـ حشوات تجميلية لسد فراغات الأسنان فيؤدي إلى تلفها.
  5. تجنب شرب الماء: بعض أنواع الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية تستغرق وقتًا لكي تثبت، لذلك يُفضل تجنب شرب الماء لمدة 30 إلى 45 دقيقة بعد تركيب الحشوات التجميلية لترك الفترة المناسبة للحشوة التجميلية لكي تثبت.
  6. تجنب القضم الشديد: عليك تجنب القضم بشدة على أسنانك بعد تركيب الحشوات التجميلية للحفاظ عليها من التلف.

سعر الحشوة التجميلية للأسنان في مصر

يختلف سعر الحشوة التجميلية للاسنان الأمامية، لكن غالبًا ما يبدأ سعر الحشوة التجميلية للاسنان الأمامية من 1000 جنيهًا مصريًا للسن الواحد، وتوجد عدة عوامل تؤثر على سعر الحشوة التجميلية للاسنان الأمامية:

  1. نوع الحشوات التجميلية.
  2. مواد صنع الحشوات التجميلية.
  3. خبرة وشهرة الطبيب المعالج.
  4. معاناة العميل من أي مشكلة أخرى في أسنانه.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول سعر الحشوة التجميلية للأسنان داخل مركز الدكتور القناوي لطب الأسنان يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق المختص لدينا.

كم تدوم حشوة الأسنان الأمامية؟

بعد تركيب حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان يلقي الكثير من العملاء ذلك السؤال “كم تدوم حشوة الأسنان الأمامية؟” وللإجابة على ذلك السؤال يجب معرفة أن هناك عوامل تؤثر على مدة حشوه تجميليه للاسنان، ومنها:

  1. نوع الحشوة التجميلية.
  2. خبرة الطبيب المعالج.
  3. مدى التزام العميل بالنصائح بعد تركيب الحشوة.

ولكن بشكل عام يمكن الإجابة على سؤال كم تدوم حشوة الأسنان الأمامية؟ بأن تلك المدة غالبًا ما تتراوح من 10 إلى 15 سنة تبعًا لنوع الحشوة.

مزايا تركيب حشوه تجميليه للاسنان

من المميز أن يستعمل المرء حشوه تجميليه للاسنان عندما يرى أنه بحاجة لها، فهي تتمتع بمميزات كثيرة من بينها:

  • المتانة، فهي نادرة السقوط من السن، لذا تعد عملية أكثر من الوسائل الأخرى المستخدمة في منع التسوس.
  • غير مؤلمة، مع ذلك يفضل أن يُخدر المريض تخديرًا موضعيًا.
  • صعوبة ملاحظتها، لأن لها لون يقارب لون الأسنان الطبيعية، بالتالي تعطي مظهرًا مقبولًا للفرد.

عيوب تركيب حشوات اسنان تجميليه

مع أن وجود حشوات اسنان تجمليه له فضل كبير في ظهور الأسنان بمظهر جيد، إلا أن له بعض العيوب، مثل:

صعوبة سد الفراغات الكبيرة في الأسنان، بالتالي لا بد من تركيب حشوات فضية، وهو ما قد يفسد مظهر الأسنان قليلًا.
سهولة تلوثها عند التدخين أو تناول الطعام.

هل يختلف تركيب اسنان تجميليه عن الحشوات؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من غير الملائم استعمال الحشوات، ويفضل الطبيب لإصلاحها حينئذ تركيب اسنان تجميليه، ومن أهم تلك الأسباب: فقدان كل أو بعض الأسنان.

من الصعب على الحشوات أن تصلح الفراغات التي تتشكل نتيجة سقوط سن ما أو عددٍ كبير من الأسنان -كما ذكرنا سابقًا-، لذا من الأفضل في هذه الحالة تركيب طقم أسنان تجميلي متحرك أو ثابت عوضًا عن الأسنان المفقودة حتى يظل المظهر العام للفم مقبولًا.

ختامًا، أرجو أن تكون مقالة اليوم قد استوفت أهم العناوين التي تشغل بال الكثير من مرتادي عيادة الأسنان كالهدف من استخدام حشوه تجميليه للاسنان والحالة التي ينبغي فيها استعمال طقم أسنان تجميلي متحرك بدلًا من الحشوة.

يمكنك حجز الموعد المناسب مع دكتور محمد القناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين- عبر التواصل على الأرقام الموضحة على الموقع.

في النهاية، تركيب حشوه تجميليه للاسنان، أو تركيب حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان مهم للكثير من الأشخاص لعلاج الكثير من المشكلات التي تُصيب الأسنان والتي تؤثر على مظهرها وجمالها، وبالتالي فإنها تؤثر على إبتسامة الشخص، وعلى ثقته في نفسه، ولكن من الضروري اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر لتركيب حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان؛ وذلك من أجل الحصول على أفضل نتيجة لتجميل الأسنان، وتفادي أي مشكلة قد تحدث أثناء أو بعد التركيب، والحصول على أفضل خدمة طبية ممكنة؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع مراكز الأستاذ الدكتور محمد القناوي أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين، ورئيس جامعة المنصورة سابقًا، ويمتلك أكثر من 35 سنة خبرة في طب الأسنان.






    كم سعر الحشوات التجميلية لسد الفراغات؟

    يختلف سعر الحشوات التجميلية لسد الفراغات بناءًا على العديد من العوامل مثل نوع الحشوات والمواد المصنوعة منها تلك الحشوات، بالإضافة إلى خبرة وشهرة الطبيب والمشكلات التي يُعاني منها الشخص في أسنانه، ولكن غالبًا ما يبدأ سعر الحشوات التجميلية من 1000 جنبهًا مصريًا للسن الواحد.

    هل يمكن سد الفراغات بين الاسنان؟

    نعم، يكمن سد الفراغات بين الأسنان وذلك عن طريق استخدام الحشوات التجميلية لسد الفراغات، ولكن توجد بعض الحالات التي لا ينفع فيها استخدام الحشوات التجميلية مثل الفراغات الكبيرة أو سقوط أكثر من سن، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى استخدام تقنية زراعة الأسنان لسد هذه الفراغات.

    كم تدوم الحشوات التجميلية؟

    مدى صلاحية حشوه تجميليه للاسنان يعتمد على نوع الحشوة وجودتها وكيفية العناية بالفم، وبشكل عام يمكن أن تدوم حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان ما بين 10 إلى 15 سنة أو أكثر إذا تم العناية الجيدة بها والحفاظ على صحة الفم بشكل جيد.