زراعة الأسنان الفورية هي ثورة في مجال طب وتجميل الأسنان، إذ أنها تقنية تسمح للأشخاص بالحصول على أسنان ثابتة وجميلة تقريبًا على الفور، فلم يعد عليك الانتظار لفترات طويلة أو العيش دون أسنان بديلة، بفضل هذه التقنية المذهلة، يمكنك الاستمتاع بابتسامة جديدة في وقت قصير جدًا، مما يجعلها الخيار المثالي للأشخاص الذين يبحثون عن الجمال والثقة في الوقت نفسه.

في هذا المقال سنتعرف معًا على طريقة زراعة الاسنان الفورية وما هي أهم مميزاتها، وما الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية.

ماذا تعرف عن زراعة الاسنان الفورية؟

تتم عمليات زرع الاسنان وتحديدًا الزراعة الفورية للأسنان بشكل مباشر بعد خلع السن وفي خلال 3 أيام، وتوضع بشكل مباشر داخل العظم وخارج اللثة، وفيها يُستخدم الجزء القشري الأساسي من عظام الفك للاحتفاظ بغرسات الأسنان، وتتكون الغرسات الفورية من قطعة واحدة، إذ يتم دمج الغرسة والدعامة في قطعة واحدة مما يقلل من فشل الغرسات.

طريقة زراعة الاسنان الفورية

أما عن طريقة زراعة الاسنان الفورية، يتم تقدير جودة عظامك وتحليلها بدقة عالية باستخدام تقنيات المسح المتطورة، بعد التخدير، يتم وضع الغرسات في داخل العظام وخارج اللثة، بعد ذلك، يتم تثبيت الغرسات بشكل محكم وتأمينها بشكل جيد. يؤخذ الانطباع الرقمي للفك مع الغرسات ويُصنع السن البديل الاصطناعي ويُعدل بعناية لضمان إحساسًا طبيعيًا مثاليًا.

وبهذه الطريقة لا يحتاج المريض للانتظار لعدة شهور حتى تكتمل عملية التركيب والزراعة. وهناك مفهوم آخر لهذا النوع من الزراعة وهو أن يقوم الطبيب بإزالة كافة الضروس والأسنان الموجودة في الفك، وزرع تركيبة كاملة علوية وسفلية لتشمل جميع أسنان الفك، وتعطي مظهرًا متناسقًا.

بعد أن تعرفنا على طريقة زراعة الاسنان الفورية، تبقى الإجابة عن السؤال الأكثر شهرة “ما الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية هذا ما سنعرفة في الفقرة القادمة.

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية

كما في زراعة الأسنان التقليدية، تعد الزراعة الفورية للأسنان إحدى الطرق التي تُستخدم لتعويض الأسنان والضروس المفقودة، ولكن هناك فرق بين الطريقتين، ففي زراعة الأسنان التقليدية يحتاج المريض إلى نحو 3 إلى 6 أشهر حتى تلتئم الزرعة مع عظام الفك وبعدها يتم تركيب السن الدائمة على هذه الزرعة، بينما توفر الزراعة الفورية للأسنان هذه المدة على المريض، إذ أنها لا تأخذ أكثر من ثلاثة أو أربعة أيام حتى تتم الزراعة.

مميزات الزراعة التقليدية للأسنان

من خلال خضوعك لعمليات زراعة الأسنان التقليدية فإنك ستتجنب العديد من المضاعفات المتعلقة بالزراعة الفورية، وستتمكن من الحصول على عدد من المميزات التي من أهمها:

  • معدلات أمان وفرص نجاح عالية.
  • إتاحة الفرصة للتأكد من سلامة الزرعة.
  • ثبات الزرعة داخل عظام الفكين وذلك لأنها مُصممة بحيث لا تكون ملساء كما في الزرعات الفورية.
  • تحسين عملية المضغ بفضل تركيب سن بحجم يتناسب مع باقي الأسنان في الفم.
  • بالإضافة إلى التحسن الوظيفي الذي يحدث بعد تركيب هذه الزرعات، فإنها أيضًا تحافظ على الشكل الجمالي لمجموع أسنان الفم.

مميزات زراعة الاسنان الفورية

هناك العديد من المميزات لهذا النوع من زراعة الأسنان، من أهمها:

  • قصر المدة اللازمة لإتمام الزراعة والتركيب، إذ أنها لا تتجاوز الأربعة أيام.
  • يخضع المريض لـ زراعة الاسنان بدون جراحة.
  • تُجرى هذه العملية تحت تأثير المخدر الموضعي ولا تحتاج إلى التخدير الكلي.

يمكنك الإطلاع على زراعه طقم اسنان كامل

عيوب ومخاطر زراعة الاسنان الفورية

تعتبر الميزة الأساسية التي تدور حولها الزراعة الفورية للأسنان هي السرعة، ولكن يترتب على هذه الميزة عددًا من العيوب والمضاعفات، من أهمها:

  • انخفاض نسبة نجاح هذه العملية بسبب الممارسات التي يقوم بها المريض بعد التركيب، إذ تحتاج هذه الزرعات إلى عدم زيادة الحمل عليها لمدة تصل إلى نحو ثلاثة أشهر، وهي المدة التي تكون فيها التركيبة من النوع المؤقت وبعدها تُثبت التركيبة الدائمة.
  • عدم وجود مدة كافية للتأكد من نجاح الزرعة، ومدى الانحسار الذي قد يحدث في اللثة.
  • الزرعات الفورية ملساء ولا تندمج مع العظم، بل تحشر فيه حشرًا كما يُفعل في المسامير والبراغي.
  • مواجهة صعوبة في مضغ الطعام بعد العملية لفترة مؤقتة.
  • قد يحدث إصابة للأعصاب وغيرها من الهياكل الحيوية، فقد يؤدي الحفر خارج العمق المخصص لجراحة الفك السفلي إلى احتمال إصابة العصب.

وبذلك نعرف أن المخاطر المتعلقة بتركيب الزرعات الفورية أكثر من المميزات التي من الممكن أن يحصل عليها المريض ويعتبر الحل المثالي لزراعة الأسنان هو زراعة الاسنان بالطريقة التقليدية.

ما هي زراعة الأسنان بدون جراحة؟

زراعة الأسنان بدون جراحة لا تعني عدم الحفر بداخل العظم كما يُخيل للبعض، إنما هي عبارة عن إجراء زراعة الأسنان بدون شق جراحي كما في زراعة الأسنان الفورية، وفيها يتم دراسة عظام الفك بشكل جيد جدًا عن طريق الأشعات والتصوير ثلاثي الأبعاد 3D وأخذ المقاسات لتحديد أفضل مكان للحفر داخل عظام الفك، ومن مميزاتها أنها بالطبع أخف من الجراحة فهي لا تتضمن الكثير من النزيف أو الألم كما تتميز بدقة عالية لأنها تمت بعد دراسة دقيقة لعظام الفك.

أسعار زراعة الأسنان الفورية في مصر

تعتمد تكلفة زراعة الأسنان الفورية في مصر على العديد من العوامل مثل:

  • خبرة الطبيب وكفاءة الأجهزة والمعدات المُستخدمة في زراعة الأسنان.
  • عدد الأسنان التي يتم زرعها.

وتتراوح أسعار الزراعة الفورية للأسنان في مصر من 5000 إلى 13000 جنيه مصري للسن الواحد.

وينصح الدكتور محمد قناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين- بإجراء عمليات زراعة الأسنان التقليدية وتجنب زراعة الأسنان الفورية لما فيها من مخاطر عديدة على صحة المريض.

مع مركز الدكتور محمد قناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكين ورئيس جامعة المنصورة سابقًا- يمكنك الاستفادة من أحدث التقنيات والخبرة للحصول على ابتسامة جميلة وصحية بسرعة وفعالية، لا تتردد في التواصل معنا اليوم للحصول على استشارة شخصية واستفسارات إضافية. ابدأ رحلتك نحو الابتسامة التي تستحقها واترك الباقي لخبرائنا في مركز الدكتور محمد قناوي للأسنان.

يمكنك الاطلاع أيضاً على أسعار زراعة الاسنان فى مصر

الأسئلة الشائعة

هل يمكن زراعة سن واحد؟

نعم، يمكن زراعة سن واحد أو أكثر من سن سواء بالزراعة التقليدية أو بالزراعة الفورية، اعتمادًا على حالة فمك وأسنانك وذلك يحدده طبيبك المعالج.

كيف تتم زراعة الأسنان بدون جراحة؟

تتم زراعة الاسنان بدون جراحة عن طريق الحفر داخل عظام الفك دون الحاجة إلى شق جرحي.