تعد تقنية زراعة الأسنان من أفضل التقنيات الطبية الحديثة التي تُستخدم بهدف تعويض الأسنان المفقودة أو التالفة دون أي مخاطر أو مضاعفات يمكن أن تؤثر على صحة المريض بعد إجرائها، كما يمكن تمييز الفرق بين زراعة الأسنان قبل وبعد بوضوح لما ينتج عنها من نجاح مبهر، إذ تبدو الأسنان متناسقة و طبيعية والابتسامة أكثر جاذبية وهو ما يحدث فى مركز دكتور محمد القناوى افضل مركز لزراعة الاسنان فى مصر.

الخطوات المتبعة في زراعة الاسنان قبل وبعد الجراحة

يمكن تصنيف الخطوات الواجب اتباعها في زراعة الاسنان قبل وبعد إجراء الجراحة إلى عدة خطوات متتالية، وهي:

خطوات ما قبل العملية

بعد فحص وتشخيص الطبيب الاعتيادي لحالة الأسنان واللثة قد يطلب إجراء المزيد من الفحوصات التصويرية الأخرى للتأكد من قابلية زراعه فك الأسنان، ولتحديد المشكلات التي لا يمكن معاينتها خلال الفحص.
قبل الزراعة يجب إجراء بعض التحاليل المخبرية أيضاً، والتي من أهمها تحليل صورة الدم الشاملة لتحديد الحالات التي يمكن أن تكون عُرضة للنزيف أثناء عملية الزراعة، لذلك يُفضل أن يكون مركز زراعة الاسنان متكامل لإجراء كافة الفحوصات المطلوبة في مكان واحد.
تُجرى زراعة الأسنان في معظم الأحيان تحت تأثير المخدر الموضعي، بعض الحالات البسيطة قد يضطر الطبيب إلي تخديرها كلياً أثناء الزراعة.
قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية قبل العملية للحالات المصابة بنقص في الجهاز المناعي لتجنب حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية خلال الجراحة.
بعد تحديد الطبيب لحالة العميل، يقوم بوضع غرسات للأسنان المراد زراعتها، وبعض الحالات قد تحتاج إلى العلاج قبل وضع غرسة السن لتهيئة الأنسجة لاستقبال أسنان جديدة.

خطوات عملية زراعة الأسنان

  • تُجرى عملية زراعة الأسنان في ظروف جيدة التعقيم.
  • يحقن الطبيب المريض بحقنة مخدر موضعي في المكان المراد زراعة سن جديد به.
  • يثبت الطبيب بعض المسامير اللولبية في عظمة الفك لكي تعمل كدعامة مستقبلة للسن المزروع فيما بعد.
  • يقوم الطبيب بأخذ القياسات الخاصة بالأسنان المراد زراعتها ليتم تحضيرها معملياً.
  • قد ينتظر الطبيب لفترة تصل إلى ستة أسابيع بين زراعة غرسة السن وبين تركيب التاج النهائي لتتمكن الأنسجة من الالتئام مع القاعدة والغرسات الموضوعة.

خطوات ما بعد عملية زراعة الأسنان

يشير الأطباء إلى مجموعة من التعليمات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية زراعة الأسنان وهي:

تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات لمدة ساعتين بعد العملية حتى ينتهي تأثير المخدر الموضعي.
قد يشعر المريض بالألم في اللثة نتيجة الزراعة، ولكن يمكن استشارة الطبيب في تناول بعض الأدوية المسكنة للتخلص منه.
تنظيف الأسنان والغرسات باستمرار بواسطة الفرشاة والمعجون واستخدام غسول فم مناسب للتخلص من البكتيريا العالقة في الفم وبين الأسنان.
إجراء الكشف الدوري كل ستة أشهر للتأكد من صحة وسلامة الأسنان المزروعة.

كما يُنصح باستشارة الطبيب بشكل فوري في حالة حدوث أي من الأعراض التي تدل على حدوث عدوى، وهي:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • خروج إفرازات قيحية من الفم.
  • ألم ونزيف من منطقة الزراعة.

مخاطر عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان عملية آمنة تماما لا تشكل أي مخاطر أو مضاعفات على صحة المريض، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل تورم اللثة أو الشعور بألم في الأنسجة التي تم وضع الغرسات بها.
بعض الحالات النادرة قد تصاب بعدوى خلال إجراء الزراعة، لذلك يُنصح بالتفكير الجيد عند اختيار افضل مركز لزراعة الاسنان وكذلك عند اختيار الطبيب الذي سيقوم بإجراء الزراعة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على مخاطر زراعه الاسنان

هل زراعة الأسنان إجراء مناسب للجميع؟

توجد بعض الحالات التي لا تتلاءم معها العملية ولا يكون هناك فارقًا بين زراعة الأسنان قبل وبعد، إذ تتعرض الأسنان مرة أخرى للسقوط والتلف، ومن تلك الحالات:

  • الحالات المصابة بداء السكري أو أمراض القلب المزمنة.
  • الحالات المصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • الحالات المصابة بهشاشة العظام أو مرض مناعي مثل مرض الروماتويد.
  • المدخنين بشراهة.
  • الأمراض التي يتطلب علاجها جلسات إشعاعية.

تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر

تحكي إحدى المريضات التي قامت بإجراء عملية زراعة الأسنان مسبقاً تجربتها مع الزراعة قائلة “تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر كانت جيدة للغاية. لم أشعر بألم خلال الجلسات ولم تحدث لي أي آثار جانبية بعدها سوى ألم طفيف في اللثة، ولكن الطبيب قد وصف لي بعض المسكنات التي ساعدتني كثيراً للتخلص من هذا الألم، واستمتعت بعدها بمظهر أسنان جميل وجذاب وتناولت الطعام براحة وسهولة”.
في مركز دكتور قناوي افضل مركز لزراعة الاسنان في مصر نهتم بتقديم كل ما هو جديد في مجال طب الأسنان لتوفير الرعاية الشاملة لعملائنا، كما نهتم باستخدام أحدث الأدوات الطبية المتاحة لعلاج مشكلات الأسنان المختلفة بسهولة ولتجنب أي مضاعفات قد تحدث للعميل.