يسبب المظهر الغير جيد للأسنان في فقدان الشخص لثقته في نفسه، وفي الآونة الأخيرة بدأت تنتشر الكثير من الخيارات العلاجية والتجميلية لتحسين شكل الأسنان وعلى رأسها التقويم.
يعتبر البعض مدة تقويم الاسنان عائق أمام اختيارهم لهذه الطريقة لتحسين شكل أسنانهم، وهذا غير صحيح في ظل وجود أكثر من نوع من التقويم وغرض حيث تختلف مدة تقويم الاسنان للكبار ومدة تقويم الاسنان لسد الفراغات وغيره وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال، لذلك إذا كنت تفكر أنت أو أحد المقربين منك في تركيب تقويم الأسنان فعليك قراء السطور التالية.

مقدمة عن تقويم الأسنان

تقويم الأسنان إجراء تجميلي وعلاجي يعمل على إعادة الشكل الجمالي للأسنان بجانب إعادتها لمكانها الطبيعي عن طريق تقليل الضغط على عضلات الفك المسببة للألم والصداع والمظهر الغير جيد عند الابتسام أو فتح الفم.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

يبدأ تركيب تقويم الأسنان من سن الثامنة عندما يكون الطفل قد تخلص من كل الأسنان اللبنية وظهرت لديه الأسنان الدائمة، كما يستطيع تركيب تقويم الأسنان في ظل التطور الكبير في هذا المجال، ويؤكد الدكتور محمد القناوي أنه كلما تم تركيب التقويم في سن مبكر كلما كانت النتائج أسرع، ذلك لأن مدة تقويم الاسنان في السن المبكر تختلف تلك لدى البالغين.

أنواع تقويم الأسنان

يعتقد الكثيرون أن تقويم الأسنان له شكل واحد وهو تلك الأسلاك الحديدية التي يتم وضعها على الأسنان، وهو أمر خاطئ! فهناك العديد من أنواع تقويم الأسنان، وهي:

تقويم الأسنان التقليدي

أقدم وأشهر أنواع تقويم الأسنان، ويتكون من دعامات معدنية على شكل أسلاك يتم تركيبها على الأسنان الأمامية، ومدة تركيب تقويم الاسنان من ذلك النوع أقصر من الأنواع الأخرى، كما يُمكن تنظيفه بسهولة. أما عن أبرز عيوبه فهي مظهره الغير جيد الذي يستمر طوال فترة تركيبه، فيكون واضحًا عند التحدث أو الابتسام.

تقويم الأسنان السيراميك

يشبه هذا النوع التقويم التقليدي ويعمل بنفس الطريقة، والاختلاف الوحيد بينهما هو أن الدعامات تُصنع من السيراميك الشفاف لتكون شبيهة بلون الأسنان، أما أشهر عيوبه فهو تغير لونه كلما مر الوقت.

تقويم الأسنان الداخلي

يعمل هذا النوع بنفس طريقة عمل التقويم التقليدي، ويتم تركيبه في السطح الداخلي للأسنان بحيث لا يكون ظاهرًا ولا يسبب الإحراج لصاحبه، وتتمثل عيوبه في صعوبة التنظيف وعدم الثبات كما هو الحال في النوع التقليدي.

التقويم الشفاف (المتحرك)

يشبه التقويم الشفاف إلى حد كبير طاقم الأسنان، فيمكن خلعه وتركيبه في أي وقت مما يجعله سهل التنظيف، وهو يتطلب الذهاب لطبيب الأسنان من حين لآخر نظرًا لتغير المقاسات، ويعتبر عالي التكلفة.

يمكنك الإطلاع على سعر تقويم الاسنان

ما هي مدة تقويم الاسنان؟

هناك عدة عوامل تحدد مدة تقويم الاسنان، وهي:

  • سن المريض.
  • نوع التقويم الذي سيتم تركيبه؛ فكل نوع له يحتاج إلى مدة مختلفة عن الأخرى لتحقيق أفضل النتائج.
  • حالة الأسنان ومدى استجابتها للتقويم.

تتراوح مدة تقويم الاسنان التقليدي ما بين 18 شهر إلى 3 سنوات، أما الأنواع الأخرى فقد تحتاج إلى مدة أقل نسبيًا من النوع التقليدي.
على سبيل المثال فإن مدة تقويم الاسنان الشفاف هي من سنة إلى 3 سنوات، أما تقويم السيراميك فمدة تركيبه هي أقل نسبيًا من الأنواع الأخرى، فيحتاج من 6 أشهر إلى سنة فقط.
للاستفسار عن مدة تقويم الاسنان المناسبة لحالتك، يمكن الاتصال بمركز الدكتور محمد القناوي على الأرقام الموجودة على موقعنا.

مدة تقويم الاسنان للكبار

تختلف بالتأكيد مدة تقويم الاسنان ما بين الكبار والشباب، والأمر المؤكد هو أن تركيب الاسنان لكبار السن -تحديدًا لمن تخطوا الـ-40 يتطلب وقت أطول من الطبيعي لصعوبة وبطء تحريك الأسنان.

ما هي مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات؟

مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات لا تتطلب الكثير من الوقت، فيمكن تركيبها والحصول على نتائج خلال مدة أقل من 6 أشهر.