من أسئلة المرضى المتكررة لأي دكتور تقويم اسنان: هل يمكن علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم؟ في الواقع إن بروز الأسنان الأمامية -أو “ضب الأسنان” كما يُعرف بين عموم الناس- هو من مشاكل الأسنان المعروفة والشائعة التي تؤرّق الكثيرين من ناحية الشكل، فتجد من يعاني من هذه الحالة يشعر بالحرج وضعف الثقة، ويُخفي فمه بيده عند الابتسام أو الضحك، ومن الناحية الوظيفية: قد تجده يعاني من مشاكل في المضغ وإطباق الفكّين كذلك.

ينزعج الكثيرون -وخصوصًا الكبار- من فكرة وجود تقويم في الفم، وذلك لعدة أسباب، منها: شكله، والشعور المزعج بوجود جسم غريب داخل الفم، وبالنسبة للأطفال تجد الأهل لا يرغبون في تركيب تقويم لأسنان الأطفال للأسباب نفسها تقريبًا، ويبحث جميع هؤلاء عن حلول تمكّنهم من علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم، فهل هناك حلول أخرى بالفعل؟

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم ممكن للحالات الخفيفة. يتنوع العلاج بين استخدام الأجهزة الوظيفية للأطفال لتعديل نمو الفكين، وتجميل الأسنان بالفينير، برد الأسنان، أو التقويم الشفاف للبالغين حسب درجة البروز وطبيعة الحالة.

أسباب بروز الأسنان الأمامية

عند مناقشتك مع أي دكتور تقويم اسنان حول أسباب مشكلة ضب الأسنان تجده دائمًا يتحدث عن واحدة من هاتين المشكلتين:

• مشكلة بروز الأسنان: بروز الأسنان الأمامية بشكل مبالغ فيه أو انحسار الأسنان السُفلية، مع وجود الفك في وضعه التشريحي الطبيعي.
  • مشكلة بروز الفك الحامل للأسنان: زيادة في نمو الفك العلوي أو تأخر نمو الفك السفلي.وقد تجتمع المشكلتان معًا في بعض الحالات.

وتختلف العوامل المؤدية لبروز الاسنان الامامية باختلاف حالة كل شخص، وتتمثل فيما يلي:

• أسباب طبيعية وعرقية: بروز الأسنان شائع بين الأشخاص ذوي الأصول الإفريقية.
  • العوامل الوراثية: قد تنتقل تلك المشكلة عبر الجينات.
  • عادات سيئة: وخصوصًا في الأطفال مثل عادة مص الأصابع أو دفع الأسنان الأمامية باللسان، والتنفس الفموي بدلًا من الأنف.
  • استعمال سكاتات الأطفال.
  • ضيق المساحة اللازمة لبروز الأسنان.

دواعي علاج بروز الاسنان الامامية

يتوجه من يعانون من مشكلة بروز الأسنان الأمامية إلى دكتور تقويم اسنان لعلاج هذه المشكلة، وذلك للأسباب الآتية:

• تحسين مظهر الفم والشكل الجمالي.
  • للوقاية من إصابات الأسنان الأمامية، حيث يزيد بروز الأسنان الأمامية من خطر تعرضها للكسر.
  • تحسين وظائف الأسنان وتحسين المضغ وتكسير الطعام بشكل طبيعي.

هل ممكن علاج بروز الاسنان الامامة بديون تقويم؟

يشير الأستاذ الدكتور محمد القناوي -أستاذ زراعة الأسنان وجراحة الفكّين ورئيس جامعة المنصورة سابقًا وافضل دكتور اسنان فى المنصورة- إلى أن علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم ممكن في حال كان البروز خفيفًا، حيث إن الأساليب العلاجية المتاحة تختلف باختلاف درجة الحالة نفسها، ويقرر أي دكتور تقويم اسنان الأسلوب العلاجي المناسب للحالة بعد اتباع الخطوات التشخيصية اللازمة، والتي تتضمن:

• الفحص الإكلينيكي ومناقشة المريض.
  • تصوير الفم والأسنان من جوانب مختلفة لدراسة الحالة من كل الزوايا.
  • أخذ قياسات الفك بشكل دقيق.
  • التصوير بالأشعة.

أهم طرق علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم

في الأطفال: يتم استخدام الأجهزة الوظيفية التي تؤثر على نمو الفكين، سواء الفك العلوي أو السفلي، وتعمل تلك الأجهزة على تعديل النمو للصورة الطبيعية.
في الكبار: يتوقف علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم عند الكبار على درجة الحالة أو طبيعتها، فإذا كانت الحالة خفيفة أو بسيطة؛ يقترح دكتور تقويم الاسنان وسائل علاجية مثل:

• تجميل الأسنان بالفينير.
  • برد الأسنان.
  • التقويم الشفاف أو التقويم الداخلي وذلك إذا كان المريض لا يرغب في تركيب تقويم الأسنان بسبب المظهر الخارجي فقط، حيث إن ظهور هذه الأنواع الحديثة من التقويم ساعد على إخفائه تمامًا.
  • وإذا كانت مشكلة بروز الأسنان الأمامية نابعة من الأسنان فقط؛ فسيكون التقويم هو الحل الأمثل الذي يرشحه دكتور تقويم اسنان ذو خبرة واسعة، أما إذا كانت المشكلة في بروز الفك؛ فإن الحل هو التدخل الجراحي بمشاركة طبيب متخصص في جراحة الوجه والفكين، لإعادة الفك إلى وضعه التشريحي الطبيعي.

يمكنك الاطلاع ايضاً على تجميل الأسنان الأمامية بدون تقويم

يوفر مركزنا علاج بروز الأسنان الأمامية بدرجاته المختلفة، من خلال نخبة من أمهر أطباء الأسنان والتقويم، اتصل بنا الآن وتخلص من مشكلة الأسنان البارزة إلى الأبد!